هدم مبنى يملكها فلسطينيون

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "اوتشا"، إن 31 مبنى يملكها فلسطينيون هُدمت أو صودرت بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، ما أدى إلى تهجير 13 شخصا وإلحاق الأضرار بسُبل عيش أكثر من 100 آخرين، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشار إلى أنه "في تجمّع فصايل البدوي الفلسطيني في غور الأردن، هدمت السلطات الإسرائيلية 12 منزلا وبعض المباني التي يستخدمها أصحابها في المواسم لتأمين سبل عيشهم. وكانت أربعة من المباني الأخرى المستهدفة تقع في أربعة تجمعات بدوية داخل منطقة مخصصة لتوسيع مستوطنة معاليه أدوميم (خطة E1) أو بجوارها. وهُدم مبنيان في تجمع الطيبة (الخليل)، والواقع في المنطقة (ج) أيضا، بموجب الأمر العسكري 1797 الذي ينص على الاستعجال في إزالة المباني غير المرخصة التي تُعَدّ (حديثة)".

وأضاف، "وهُدمت 9 مبانٍ في القدس الشرقية، بما فيها 2 في حي العيسوية".وأشار إلى انه في نفس الفترة "جرّفت القوات الإسرائيلية أراضي زراعية في موقعين بالمنطقة (ج) من محافظة الخليل، بحجة أن المنطقة مصنفة باعتبارها (أراضي دولة)"، و"أصاب المستوطنون الإسرائيليون خمسة فلسطينيين بجروح وأتلفوا العشرات من أشجار الزيتون والمركبات".

وقال، "أُغلق أحد الحواجز الرئيسة التي تتحكّم في الوصول إلى المنطقة المقيَّد الوصول إليها في مدينة الخليل لعدة ساعات كل يوم خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، ما أدى إلى تعطيل وصول الفلسطينيين إلى الخدمات الأساسية في المناطق الأخرى بالمدينة. ونُفذ هذا الإغلاق خلال وبعد الاحتجاجات والاشتباكات المناهضة للضم، والتي جرت بصورة يومية تقريبا على مقربة من الحاجز (خارج المنطقة المقيّد الوصول إليها). وتسبّبت هذه القيود في تفاقم البيئة القسرية المفروضة على أكثر من 1,000 فلسطيني يسكنون في هذه المنطقة من مدينة الخليل، حيث أقيمت التجمعات الاستيطانية الإسرائيلية".

ولفت إلى انه في نفس الفترة "أصابت القوات الإسرائيلية 72 فلسطينيا آخر بجروح في اشتباكات متعددة بالضفة الغربية"، وقال، "في يوم 9 تموز، أطلقت القوات الإسرائيلية النار تجاه رجل فلسطيني يبلغ من العمر 33 عاما وقتلته، وأصابت آخر، على مقربة من قرية كفل حارس (سلفيت) بالضفة الغربية". وأضاف، "أطلقت القوات الإسرائيلية في 18 مناسبة على الأقل النيران التحذيرية قرب السياج الحدودي الإسرائيلي المحيط بغزة وقبالة ساحلها بحجة فرض القيود على الوصول.

قد يهمك أيضا :  

"أوتشا" تُؤكّد أنّ الاحتلال قتل 19 فلسطينيًّا منذ بداية 2017

  رمضان يطلع وفدًا من "أوتشا" على انتهاكات الاحتلال