مركب طبيعي لعلاج حب الشباب

أظهرت دراسة طبية نشرت في "دورية الأمراض الجلدية" احتواء النبيذ الأحمر ،المشتق من العنب الأحمر ، لمركب طبيعي يدعى "ريسفيراترول" ، قد يكون علاجا فعالا لعلاج حب الشباب وخاصة جنبا إلى جنب مع الأدوية الموجودة بالفعل المعالجة لمثل هذه الحالات .
يعانى مابين 40 إلى 50 مليون أمريكي من حب الشباب ، ونحو 85 % منا يتعرض لتطور حب الشباب في مرحلة ما في حياتنا ، وتتميز حالة من البثور ، وانسداد المسامات أو حدوث خراجات التي يمكن أن تظهر على الوجه والرقبة والصدر والظهر أو الكتفين والذاراعين .

وأوضح الباحثون أن من أهم أسباب حدوث حب الشباب قد يكون الإفراط فى إفراز الزيوت والدهون على سطح الجلد ، أو انسداد بصيلات الشعر التي تقوم بافراز كميات عالية من الزيوت أو الدهون ، لتنمى عدد من البكتيريات المسببة لظهور حب الشباب في بصيلات الشعر.
وهناك بعض الأدوية التي تساعد على علاج حب الشباب مثل "البنزويل بيروكسايد" ، وهو أكسيد يعمل على إنتاج الجذور الحرة التي تعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب .

وقد لاحظ الباحثون في معرض دراستهم ، التي أجريت بكلية " جيفن " الأمريكية للطب بجامعة " كاليفورنيا " ، أن بعض الأدوية المعالجة قد تسبب أحيانا تهيج الجلد ، مثل الإحمرار والحكة وتقشر الجلد .
كانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن "ريسفيراتول" لديه خاصية مضادة للأكسدة يعمل على تشكيل الجذور الحرة ، قد يكون فعال في علاج بعض الالتهابات الجلدية ومن بينها حب الشباب .