فريق طبي ينجح في إنقاذ حياة مواطن في مستشفى الشفاء

تمكّن فريق طبي مكون من أخصائي جراحة المخ والأعصاب الدكتور حازم كحيل والدكتور أمجد زمو، وأطباء مساعدين، في مجمع الشفاء الطبي، من إنقاذ حياة مواطن بعد تعرضه لإصابة مباشرة في الدماغ بأداة حادة "مفك حديدي" اخترقت الجمجمة ودخلت إلى المخ، نتيجة الاعتداء عليه من قبل آخرين.

وأوضح الدكتور كحيل أن المريض وصل إلى حالة غيبوبة وتحت التنفس الصناعي نتيجة الإصابة المباشرة على الدماغ، حيث تم إجراء عمل صورة مقطعية للدماغ أظهرت وجود جسم حديدي مخترق للدماغ بحوالي 6 سم مع وجود كسور في الجمجمة ونزيف ورضوض في الدماغ للجهة الأمامية اليسرى من المخ.

وأضاف :"أدخل المريض على وجه السرعة لقسم العمليات الكبرى في مستشفى الشفاء لإجراء عملية جراحية عاجلة لإخراج الأداة المعدنية من الدماغ، حيث تم فتح الجمجمةوالسيطرة على النزيف، وترميم أغشية الدماغ وإعادة عظام الجمجمة إلى مكانها".

وتابع :" أدخل المريض بعدها لقسم العناية المركزة لتلقي العلاج الدوائي، وبعد أقل من 48 ساعة أصبح المريض مدركًا للوعي ولا توجد أي مضاعفات تذكر".

وأكدّ استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في المجمع الدكتور باسل بكر على أن الكوادر الطبية لديها خبرة واسعة في علاج مثل هذه الإصابات، موضحًا أنه يوجد عدة أبحاث في هذا المجال تم نشرها على المواقع الطبية العالمية.