الإيبولا

أوصى مشاركون في ورشة عمل طبية علمية، مساء الخميس، بالامتناع عن التدخين، خصوصًا أنَّه العامل المساعد الكبير في نقل الأمراض المزمنة.

وحذرت الندوة التي نظمتها مديرية الصحة في جنين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتعاونية الإيطالية عن مضار التدخين  ومرض الإيبولا، من مخاطر التدخين على الحوامل ومن تأثير التدخين السلبي، مطالبة بالعمل على تطبيق القانون الفلسطيني لمنع التدخين في الأماكن العامة.

وشدد المشاركون على أهمية اتخاذ الإجراءات للحد من انتشار التدخين، وعلى ضرورة توعية المواطنين بشأن التعامل المناسب مع مرض الإيبولا، مؤكدين أهمية التشبيك والعمل الجماعي والمشاركة المجتمعية خصوصًا من قبل مديرية الأوقاف والمساجد وعبر وسائل الإعلام  في عملية نشر التوعية والإرشادات الطبية.

وبيّن المشاركون أنَّ وزارة الصحة خصصت مستشفى المجمع الطبي في رام الله لمتابعة أي حالة طوارئ في حال وقوع أية عدوى.

وشارك في الورشة العلمية التي عقدت في قرية حداد السياحية، ممثل منظمة الصحة العالمية والتعاونية الإيطالية جيرالد روكنشاوب، والأطباء يوسف المحيسن وانريكو، ومدير عام المستشفيات في وزارة الصحة محمد أبوغالي، ومدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة أسعد ريملاوي، ومدير صحة جنين مأمون زيود، وممثل محافظة جنين محمد الحبش، ونقابة العمل الصحي في الضفة، وعدد من مدراء مديريات الصحة، وممثلون عن المؤسسات الرسمية المدنية والأمنية.

وأشار المتحدثون إلى أهمية تنظيم الورش العلمية، مشيدين بدور منظمة الصحة العالمية والتعاونية الإيطالية في دعمهم ووقوفهم إلى جانب وزارة الصحة.