أسواق فلسطين

طالبت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، السبت، وزارتي "الزراعة" و"الاقتصاد"، والتجار بخفض أسعار المنتجات الغذائية واللحوم، خلال شهر رمضان، خصوصًا مع انخفاض أسعار الطحين والكهرباء والغاز.

ودعا رئيس الجمعية صلاح هنية خلال وقفة احتجاجية على دوار المنارة وسط رام الله، وزارة "الزراعة" بالتدخل لاستيراد العجول من الخارج حسب نظام الكوتة المحددة، وتخفيض أسعار اللحوم.

وذكر هنية أن عملية استيراد العجول من الخارج فشلت، بسبب تدخل التجار الفلسطينيين في السوق العالمية، حتى تتم عملية الاستيراد من خلالهم.

وأشار إلى أنه منذ العام 2006 حتى اليوم، لم يتم الاستيراد على نظام الكوتة، جراء الاحتكار من التجار، وصعوبة الاستيراد من الخارج.

وبين هنية فيما يتعلق برفض نقابة أصحاب المخابز خفض سعر كيلو الخبز إلى 3.5 شيقل، أنه عندما يتم مناقشة تخفيض سعر كيلو الخبز، تنتج أزمة من قبل نقابة أصحاب المخابز ويهددون بإغلاق المخابز، احتجاجًا على تخفيض السعر.

وطالب بضرورة تثبيت سعر الخبز الذي أقرته وزارة "الاقتصاد" قبل أيام بـ 3.5 شيقل للكيلو معتبرًا اياه بالمناسب للجميع سواء المواطن أو أصحاب المخابز من ناحية مدخلاته ومخرجاته.

وأضاف أن ضبط السوق وتنظيمه يجب أن تتحمله جهات الاختصاص وليس المواطن لوحده، وطالب الحكومة بتعديل سياسته الاقتصادية والتدخل في السوق الفلسطيني من خلال توسيع الاستيراد وتوفير عنصر العرض في السوق الفلسطينية.

وأوضح أن أسعار الطحين والغاز والكهرباء، انخفضت منذ العام الماضي، ما يعني لا يوجد مبرر للمخابز على إبقاء سعر الخبز على حاله.