ثماني أكاذيب تخدع الناس وتضر بالصحة

هناك بعض النصائح الصحية الشائعة التي تروج بين الناس، لكن بعض هذه النصائح "أكاذيب" صحية، حسب أطباء أميركيين صنَّفوا عددًا من هذه النصائح الشائعة بين الناس على أنها غير حقيقية ولا تحافظ على صحة الإنسان، ولكن يُقنع بعض الأفراد أنفسهم أن هذه العادات صحية.

1- عدم تناول وجبة الفطور:
لا يتناول بعض الناس وجبة الفطور بسبب انشغالهم ويتناولون القليل من الطعام في وجبة الغداء، حتى يتمكنوا من أكل ما يشتهون على العشاء، ولكن هذا ليس صحيًّا ويؤدي لزيادة الوزن ويعد من العادات السيئة.

2- تناول القهوة كمصدر للطاقة:
على الرغم من أن الكافيين يرفع درجة التركيز والانتباه، لكن الإفراط في تناول القهوة يؤدي لانخفاض في الطاقة في نهاية اليوم؛ فتأثير القهوة تأثير وقتي لا يستمر طويلاً، كما أنها ليست مصدرًا للطاقة، إنما الأغذية الصحية مثل: زبادي قليل الدسم وثمرة موز صغيرة أو ثمرة فاكهة مع زبدة الفول السوداني، تعد مصدرًا للطاقة.

3- لا أحتاج لإجازة:
عدد ساعات العمل الطويلة دون إجازة تدفع ثمنها صحتك؛ حيث أوضحت دراسة أميركية عام 2008 أن 60% فقط من الموظفين يحصلون على إجازتهم السنوية المدفوعة و5% لا يحصلون على إجازة مطلقًا. وأشارت الدراسة إلى أن الموظفين الذين بلغت إجازتهم السنوية 13 يومًا سنويًّا كانوا أكثر صحة من أولئك الذين لم يحصلوا على أية إجازات.

4- عدم وضع واقي الشمس:
يعتقد البعض أن لا ضرورة لوضع كريم واقٍ من أشعة الشمس بسبب عدم خروجهم بالنهار كثيرًا، وأن الكريم ضروري وضعه عند الذهاب للشاطئ أو للحصول على لون برونزي فقط، لكن الأطباء ينصحون بضرورة وضعه على الأماكن المكشوفة من الجسد عند الخروج نهارًا لوقاية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك للأشخاص الذين يعملون بداخل المكاتب الزجاجية التي تخترقها الأشعة فوق البنفسجية.


5- أتحرك طوال اليوم ولا داعي للتمارين الرياضية:
يشعر بعض الأشخاص أنهم يتحركون كثيرًا أثناء اليوم، وأنهم لا يحتاجون للتمارين الرياضية، لكن دراسة في 2010 أثبتت أن الأميركيين يمشون خمسة آلاف خطوة يوميًّا في طريقهم للعمل، وهذا نصف المفترض، وهو عشرة آلاف خطوة يوميًّا، مما يعني ضرورة ممارسة التمارين الرياضية.
6- قليل من الكحوليات يساعد على النوم:
يحتسي البعض قليلاً من المشروبات الكحولية لمساعدتهم على التخلص من التوتر والنوم، لكن هذه المشروبات قد لا تُحدث التأثير المرجو منها؛ حيث إن النوم عقب شرب الكحوليات ليس بالنوم العميق، ولا يشعرك بالحيوية في الصباح.

7- تدخين سيجارة أو اثنتين لن يضر:
تدخين سيجارة واحدة يوميًّا بالتأكيد مضر، خاصة للدورة الدموية، ومن الممكن أن يُحدث التهابًا في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية ويؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم.
8- أنا أتقدم في السن وبالتالي لن أحتاج للنوم كالسابق:
احتياجات الجسم من النوم لا تتغير بتقدم العمر، وهي من سبع لتسع ساعات يوميًّا، وفقًا للمؤسسة القومية للنوم بأميركا، لكن نوعية النوم هي التي تختلف؛ فمع تقدم السن يصبح النوم أخف.