مواجهة وباء الكوليرا

أعلنت العاصمة العراقية بغداد عن تشكيل غرفة عمليات لمواجهة مخاطر وباء (الكوليرا) والحد من انتشاره، في حين كشفت عن تسجيل 159 إصابة بالوباء توفي على إثرها خمسة أشخاص.

وقال علي التميمي محافظ بغداد في بيان، "إن إدارة المحافظة شكلت غرفة عمليات لوضعِ الإجراءات المناسبة لمواجهة مخاطر مرض (الكوليرا) والحد من انتشاره".. مشيرا إلى أن بغداد سجلت حتى الآن 159 إصابة توفي على إثرها خمسة أشخاص.

وأضاف التميمي أن غرفة عمليات المحافظة مع لجان المتابعة المختصة، وضعت خطوات مدروسة لضمان عدم انتشار المرض في مناطق بغداد وفق الإمكانيات المتاحة.. مبينا أن الموقف الوبائي للمرض في المحافظة غير مستقر، وان السلطات تعمل على الوقاية من (الكوليرا) باعتباره واحدا من الأمراض المستوطنة في العراق. فيما دعت وزارة الصحة العراقية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهته وتوعية المواطنين للوقاية منه، ومناشدة المنظمات الدولية مد يد العون للعراق بهذا المجال.

ومن جانبها، عزت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي سبب انتشار وباء (الكوليرا) الى تلوث المياه الصحية واستخدام مياه المجاري ببعض المناطق لاسيما في (ابو غريب). وقال عضو اللجنة النائب حسن خلاطي في تصريح صحفي "إن سبب ظهور مرض (الكوليرا) في منطقة (ابي غريب) الواقعة غربي بغداد يعود لاستخدام مياه المجاري بعدما حفر المواطنون عددا من الآبار من أجل الحصول على المياه". واشار خلاطي الى ان منظمات دولية إضافة لفرق الصحة والبلدية ومؤسسات أخرى دخلت على خط تقديم المياه الصالحة للشرب، مبينا أن الوقاية هي العملية الاساسية في الحد من انتشار المرض إضافة لتأمين حبوب الكلور لغرض التعقيم. وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس اتخاذ التدابير اللازمة لدعم وزارة الصحة العراقية لمكافحة وباء الكوليرا في البلاد على وجه السرعة.. موضحة في الوقت نفسه أن الإصابات في العراق ما زالت مقتصرة على عدد محدود من المحافظات.