الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان

وقع الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان بديوان الوزارة اليوم الأحد، بروتوكول تعاون مع وزير الصحة بولاية كاتسينا النيجيرية يقضي بفتح سوق الدواء النيجيري أمام الأدوية المصرية.

كما يقضى البروتوكول بإمداد الجانب النيجيري بالكوادر المصرية البشرية المتميزة لبدء تشغيل مستشفى بالولاية النيجيرية تحت مظلة أمانة المراكز الطبية المتخصصة حيث تم وضع هيكل تنظيمي لتشغيل المستشفى والوقوف على احتياجاته من القوى البشرية المصرية وعددهم 60 طبيبا وسيتم إيفاد 36 طبيبا منهم في التخصصات الطبية المختلفة للتشغيل المبدئي للمستشفى.

ويقضى البروتوكول أيضا بتدريب الأطباء النيجيريين وكذلك استقدام المرضى النيجيريين للعلاج بمستشفيات وزارة الصحة المتميزة ولا سيما مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، سعياً لانتعاش السياحة العلاجية بجمهورية مصر العربية.

ويستهدف التعاون مع الجانب النيجيري وضع خطة لشراكة مستقبلية لدخول الدواء المصري إلى السوق النيجيرية من خلال نفاذ الدواء المصري للسوق النيجيري باعتباره سوقا ضخما لـ 190 مليون مواطن، كما أن نيجيريا تعد مدخلاً لأسواق غرب أفريقيا والعديد من دول وسط القارة.

جدير بالذكر أنه سبق وأن قام وفد مصري يضم ممثلي أمانة المراكز الطبية المتخصصة بزيارة لولاية كاتسينا وزيارة المستشفى، وبناء على ذلك تم إعداد خطة لتطوير وتشغيل مستشفى الحوادث بالولاية.