مؤتمر الكويت الأول للأمراض المعدية

بدأت اليوم قي دولة الكويت فعاليات مؤتمر الكويت الأول للأمراض المعدية بمشاركة عالمية والذي يناقش ثلاثة محاور رئيسية هي الإيدز والتهاب الكبد الوبائي وتطورات الأمراض المعدية التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق خوجة في كلمته في افتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام إن الأمراض المعدية الجديدة تشكل قلقًا للدول وعبئًا على الصحة العامة.

وأكد الدكتور خوجة أهمية توحيد الجهود والتعاون والتنسيق المكثف بين دول المجلس التعاون للتأهب والجاهزية للحد من انتشار الأمراض المعدية والقضاء عليها, مبينًا أن الآونة الأخيرة شهدت تفشي أمراض عديدة منها فيروسات الإنفلونزا المختلفة مثل فيروس كورونا وفيروس إيبولا الذي يعد موضوع الساعة خاصة بعد ازدياد الوفيات.

من جهتها قالت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة بالكويت الدكتورة ماجدة القطان في كلمتها إن المؤتمر يعد انعكاسًا للوعي بأبعاد مشكلة الأمراض المعدية وتداعياتها على الخطط والبرامج الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وتغطي فعاليات المؤتمر موضوعات تمس جميع جوانب مكافحة الأمراض المعدية حيث تناقش أوراق العمل والندوات أحدث المستجدات العلمية المرتبطة بتشخيص وعلاج فيروسات الكبد ومرض نقص المناعة المكتسب وكذلك الأمراض المستجدة.