مجمع الشفاء الطبي بغزة

أطلق مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي بغزة، مشروع الولادة الآمنة والذي يهدف إلي تحقيق أكبر قدر من السلامة للأم والجنين أثناء الولادة وبعدها مباشرة، حيث أشاد د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة بالنتائج التي حققها البرنامج في إطار تطوير خدمات الولادة والوصول إلى مستويات متقدمة ونتائج ضمن المحددات النوعية كما وضعتها برامج صحة الأم والطفل العالمية, مقدما شكره وتقديره إلى مؤسسة نورواك وإلى منظمة الصحة العالمية على دعمهم وإسنادهم لهذا البرنامج.

بدورها، أشارت أ. ليلي المشارفة مديرة تمريض مستشفى الولادة بالمجمع، إلي أن المشروع يهدف أيضا إلى تفعيل دور القابلات في أقسام الولادة لإدخال الحالات إلى القسم ومتابعتها وهذا يضمن أن تكون القابلات أكثر فعالية في عملية إدخال ومتابعة السيدات الحوامل اللاتي يكنَّ في وضع الولادة, كما و يهدف أيضا في الإقلال من استعمال العقاقير المحرضة لزيادة آلام الولادة والتقليل من الاعتماد على الأدوية والمسكنات للأم واستبدالها بطرق أخرى مثل استعمال بعض التمارين الرياضية أثناء الولادة مما يسهل عملية الولادة ويقلل الحاجة للتدخلات الطبية.

وفي السياق، قدم د. مدحت عباس مدير عام مجمع الشفاء الطبي شكره لمؤسسة نورواك لدعمها عدة مشاريع بوزارة الصحة وبمجمع الشفاء بشكل خاص منها برنامج تدريب جراحة المناظير.

وأشار إلي أن هذه المشاريع ساعدت بشكل كبير في تحسين تقديم الخدمات الصحية، موضحا أن مجمع الشفاء الطبي يقع علي كاهله العدد الأكبر من حالات الولادة علي مستوي قطاع غزة ويقدم خدماته المختلفة في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها القطاع الصحي بسبب الحصار.