المدخنون عرضة للإصابة لخطر إلتهاب المفاصل الروماتويدي

حذرت دراسة طبية من أن المدخنين الذين يستهلكون كميات مرتفعة من الصوديوم قد يصبحون الأكثر عرضة للإصابة لخطر إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، وفقا لدراسة جديدة نشرت فى دورية " الروماتيزم" على شبكة الإنترنت .
فقد أجرى باحثون سويديون من وزارة الصحة العامة والطب السريري وأمراض الروماتيزم في جامعة "أوميا " ، دراسة حول الحالات والشواهد المتداخلة لإختبار نتائج دراسة جديدة بين الحيوانات حول الصلة بين ارتفاع كمية الصوديوم وإلتهاب المفاصل الروماتويدى .
ففى عام 2013 ، قامت فرق بحثية منفصلة فى جامعتى " ييل " و"هارفورد " فى بوسطن بالتعاون مع "معهد برود " فى ماساتشوستس" للتكنولوجيا بتجميع بيانات على العوامل القادرة على إحداث نشاط فى خلية المناعة الذاتية والتى تعرف بإسم " Th17 " ، حيث لا ترتبط هذه الخلايا بتطور إلتهاب المفاصل الروماتويدى فحسب بل أيضا التصلب المتعدد ، الصدفية وإلتهاب الفقار اللاصق .
وأوضح الباحثون أنه من المعروف أن الجين " SGK1" يلعب دورا فى خلايا Th17 ، وفى إمتصاص الملح فى الأمعاء والكلى ، هو ما قد يجعل الملح يؤثر على تنمية الخلايا .
كما أشارت الأبحاث إلى أنه عند إضافة الملح إلى النظام الغذائى للفئران ، تم تحفيز إنتاج خلايا Th17 وأيضا بين الفئران المعدلة وراثيا ولديها شكل من أشكال التصلب المتعدد ، وهو المرض الأكثر شدة فى حال تغذيتها بنظام غذائى غنى بالملح .
كانت الابحاث قد أجريت على 386 شخصا ، تم تتبع عاداتهم الغذائية ، لنحو 7,7 عاما قبل ظهور أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدى .
وأشارت المتابعة إلى أن المدخنين الذين أفرطوا فى تناول الملح كانوا الأكثر عرضة بتطور إلتهاب المفاصل الروماتويدى ، مقارنة بغير المدخنين .