الرياضة قبل المدرسة تزيد من نباهة طفلك

تشير الأبحاث الطبية إلى أنَّ ممارسة الأطفال الرياضة والأنشطة الهوائية يوميًّا قبل بدء اليوم الدراسي تساعد في تخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بينهم، والتي تشمل علامات الغفلة وصعوبة الحصول على مكان جانب الآخرين.

فقد أظهرت دراسة جديدة بالتعاون بين جامعتي ولايتي «ميتشيغان» و«فيرمونت» أنَّ الأنشطة الرياضية للأطفال الصغار المُعرَّضين لخطر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يمكن أن تساعد في الحد من أعراضه في حال الإصابة.

وأوضح الباحثون في أبحاثهم المنشورة في مجلة «علم نفس الطفل» على الإنترنت أنَّ النشاط البدني له تأثير إيجابي على الأطفال الذين يعانون هذا الاضطراب، حيث تعمل على تحسين وظائف المخ والمهارات في الرياضيات والقراءة بين طلاب المدارس الابتدائية الذين تعرَّضوا لنوبة من النشاط البدني.

كانت الأبحاث قد أُجريت على مجموعة من الأطفال لمدة 12 أسبوعًا في حوالي 200 مدرسة ابتدائية، حيث تم تعويد الأطفال على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة قبل بدء اليوم الدراسي.

وأشارت المتابعة إلى تراجع ملموس في أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بين هؤلاء الأطفال بالمقارنة بأقرانهم ممَن لم يمارسوا الرياضة قبل بدء اليوم الدراسي.