حملة التلقيح ضد شلل الأطفال

أحدثت مديرية صحة حمص 11 مركزا صحيا مؤقتا في مدينة حمص لضمان أفضل تغطية في حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال التي ستنطلق اليوم الأحد وتستمر حتى الخميس القادم.

وحسب رئيس دائرة الرعاية الصحية بحمص الدكتور عبد المؤمن قشلق تتوزع المراكز المؤقتة في حي الخضر والمشفى المتنقل وجمعية الانشاءات وفرع السكن الشبابي وجورة الشياح والمستوصف الغساني وجمعية باب السباع الخيرية وجمعية النهضة العربية وجمعية البلد الأمين وروضة ورق الورد وعيادتي الدكتور عبد المنعم العلي وميسر شعبان.

وأكد قشلق أن الحملة ستنفذ ضمن 190 مركزا صحيا ثابتا في المحافظة بمشاركة 721 عنصرا إضافة إلى 22 فريقا جوالا والمراكز المؤقتة المحدثة مع 48 عنصرا متطوعا مشيرا إلى أن الهدف المتوقع الوصول اليه في الحملة هو 200 ألف و 473 طفلا دون الخامسة من العمر بغض النظر عن الجرعات السابقة.

بدوره بين رئيس شعبة الطفل والتلقيح بالمديرية الدكتور أحمد بلول توزيع اللقاحات على المراكز الصحية واجراء الاجتماعات التحضيرية منذ بداية الاسبوع الحالي لتنفيذ الحملة والتي شملت رؤساء المناطق والمراكز الصحية والمثقفات الصحيات ومتطوعين وأطباء الأطفال القطاع العام والخاص وفريق التقييم المحايد فضلا عن الجمعيات الاهلية ووسائل الاعلام والاتحاد النسائي إضافة إلى إجراء دورات تدريبية حول اللقاح لمسؤولات اللقاح في المراكز الصحية والفرق الجوالة.

ولفت بلول إلى التحديات التي تواجه تنفيذ الحملة وأهمها ملل الاهالي نتيجة تكرار حملات اللقاح والاشاعات التي تتناول حملات اللقاح وخروج البادية من التغطية بما فيها تدمر وريف منطقة المخرم شرق جب الجراح.

وكانت حملة التلقيح الوطنية الأخيرة ضد شلل الأطفال وصلت في محافظة حمص إلى نحو 160 ألف طفل وطفلة دون سن الخامسة من أصل 190 ألف طفل مستهدفين لتعذر إرسال اللقاحات إلى منطقة الوعر ومناطق الريف الشرقي من المحافظة وتدمر والسخنة نتيجة انتشار التنظيمات الإرهابية المسلحة فيها حسب تصريح لقشلق آنذاك.