الدكتور توفيق بن أحمد خوجة

ينظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والمركز الخليجي لمكافحة السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض مؤتمرا طبيا دوليا حول أعباء السرطان في الخليج تحت عنوان - سد الثغرات - وذلك خلال الفترة من 21-23 أكتوبر الجاري في الرياض.

وأوضح رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة في تصريح اليوم أن المؤتمر يهدف إلى بحث تأثيرات علاج مرض السرطان الحالية والمستقبلية على اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي وأولويات فحص مرض السرطان والكشف المبكر عنه ومعالجته ومراجعة الاستراتيجيات المتعلقة بمقاربات المعالجة المتكاملة.

وقال ان المؤتمر يبحث ايضا دور المسؤولين عن الرعاية الصحية الأولية في المكافحة والوقاية علاوة على تمكين برامج الصحة العامة التوعوية في مجال الوقاية والكشف المبكر مع إعداد برامج الأبحاث في منطقة الخليج وإقامة شبكة علاقات وتعاون فعالة بين أطباء الأورام والعلماء والجهات الداعمة للرعاية الصحية في منطقة الخليج.

واضاف أن التحدي الأكبر في مواجهة السرطان في منطقة الخليج العربي يتمثل في توفير القوى العاملة المؤهلة والمدربة المطلوبة التي تعني بالمكافحة والوقاية في ظل النقص الشديد بالكوادر الخليجية الفنية المتخصصة والمؤهلة كفريق عمل متكامل - طبي- تمريضي - تشخيصي -.

ودعا خوجة إلى ضرورة الاهتمام بالاستخدام الأمثل للموارد التي لا يقتصر دورها على الحد من التكاليف وحسب بل تعزيز إمكانية الحصول على رعاية صحية ذات جودة عالية واستمراريتها لتصبح في متناول المريض وأسرته.

واشار الى أن زيادة التركيز على خدمات الرعاية الصحية له العديد من الفوائد لا تنحصر فقط في التقليل من التكلفة ولكن أيضا من خلال ضمان تحسن واستمرارية وصول هذه الرعاية الصحية بشكل أفضل لأفراد المجتمع والعائلة.