فيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة السعودية أنه لم يتم تسجيل أى حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المسببب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية.
وقالت فى بيان اليوم إنه لم يتم تسجيل أى حالات اصابة أو وفاة بفيروس كورونا مشيرة إلى ان الحالات التى تماثلت للشفاء بلغت 424 حالة شفيت فيما تبقى 10 حالات تحت العلاج.

وأشارت إلى أن عدد حالات الاصابة قد بلغت 751 اصابة توفى منهم 317 حالة وفاة وذلك منذ ظهور المرض فى عام 2012.
من ناحية اخرى نفذت وزارة الصحة تجربة فرضية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لحالة اشتباه بفيروس ايبولا على إحدى رحالات الطيران القادمة من أحدى الدول ألافريقية , بهدف التعرف على استعدادات وجاهزية منافذ قدوم الحجاج للتعامل مع الأمراض المعدية .
وأشرف على تنفيذ التجربة بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي مستشار وزير الصحة نائب رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور أنيس سندي الذي وقف على كافة خطوات التجربة الفرضية، كما شارك في حضور أداء مراحل التجربة كافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة والمشاركة في مطار الملك عبدالعزيز وفي مقدمتهم مدير عام المطار المهندس عبدالحميد بالعري.

وتضمنت الفرضية تطبيق خطة الطوارئ للتصدي لمرض الحمي الفيروسية النزفية ايبولا والتي شملت عدة مراحل تضمنت الإبلاغ عن الحالة المشتبهة والاستجابة لها ومعاينة الحالة وعزلها ونقلها إلى المستشفي،إضافة إلى تبليغ الجهات والسلطات المعنية، وحضر كجهة تقييمية مستقلة لتقييم المراحل والاستجابة ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشري الذى أشاد بالتجربة.