حامل

في دراسة أجراها فريق من الأطباء البريطانيين تم الكشف عن اعلاقة بين نقص حمض الفوليك لدى الأم الحامل ووجود تشوهات خلقية للأجنة؛ حيث رصدت 5 آلاف جنين في أوروبا مصابين بعيوب في الأنبوب العصبي.

وأكدت الدراسة أنا سبب الإصابة يرجع لنقص حمض الفوليك وفيتامين "بي 12" لدى الأم الحامل، والذي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من التشوهات الخلقية لدى الأجنة، ويؤثران على الأنبوب العصبي الذي يعتبر البنية الأولى التي يتطور منها الدماغ والحبل الشوكي.

وحلل الأطباء المعلومات التي حصلوا عليها من 28 دفترًا أوروبيًّا، فتبين أن نسبة التشوهات والتي يكون بعضها مميتًا ظل غير متغير في الفترة من العام 1991 وحتى 2011، بالرغم من أنه معروف منذ أكثر من 20 عامًا أن حصول المرأة الحامل على كمية من حمض الفوليك أي نحو 400 ميكروغرام في اليوم أثناء فترة الحمل الأولى يؤدى لتخفيض نسبة 70% من خطورة هذه التشوهات التي لديها عواقب خطيرة.

ونصحت الدراسة النساء بتناول فيتامينات ما قبل الحمل وتناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين "بي 12" الموجود في اللحوم والجبن والبيض والحليب، وخاصة النساء اللاتي لا يتناولن المنتجات الحيوانية، وأن يخضعن لفحص الدم قبل الحمل لمعرفة ما يعانين من نقص فيتامين "بي 12" وحمض الفوليك.