نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي

كشف نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أن موضوع مكافحة الإرهاب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته، سوف تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة في مصر.

وقال بن حلي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية ودادي ولد سيدي هيبة في ختام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم : "إننا مقبلون على اجتماع لوزراء الخارجية العرب في بداية مارس المقبل، ثم القمة العربية في نهاية نفس الشهر، وسيكون موضوع الإرهاب وتدابير مواجهته متصدراً للموضوعات التي ستناقش على أجندة هذين الاستحقاقين".

وأكد بن حلي أن البيانين الصادرين خلال اجتماع اليوم، هما رسالتا تضامن قوية من الدول العربية مع مصر والأردن بعد العمليتين الإجراميتين .. منوهاً بأنه تم التشارو خلال الاجتماع حول التدابير التي ينبغي القيام بها عربياً لدحر هذه الأعمال الإجرامية.

وأوضح بن حلي أنه تم التأكيد على دعوة مصر التي قدمتها في قمة الكويت مارس 2014، بتكليف الأمين العام للجامعة بتوجيه رسالة إلى وزراء الداخلية والعدل العرب لعقد اجتماع مشترك وعاجل لاتخاذ الاجراءات المطلوبة وفقاً للاتفاقيات والإسترتيجيات العربية بخصوص مكافحة الإرهاب.

من جانبه، قال السفير الموريتاني لدى مصر ودادي ولد سيدي هيبة، إن جدول أعمال الاجتماع تضمن موضوعين الأول العمليات الإرهابية التي شهدها شمال سيناء وكذلك عملية اغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وأضاف أن مجلس الجامعة العربية أصدر بيانين منفصلين تعلق الأول منهما بإدانة واستنكار العمليات الإرهابية شمال سيناء وتضامن الدول العربية مع مصر قيادة وحكومة وشعبًا، والثاني يتعلق بالعملية الوحشية التي طالت الطيار الأردني معاذ الكساسبة، والتضامن مع المملكة الأردنية الهاشمية والتذكير في نفس السياق بالقرارات العربية والبيانات المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

نقلًا عن واس