وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي

بحث وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، مع نظيره الهولندي بيرت كوندرز، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ومساهمة هولندا في إعادة إعمار قطاع غزة، وتقديم الدعم المادي والسياسي للشعب الفلسطيني.

واستعرض المالكي لدى لقائه نظيره الهولندي، الأوضاع الخطيرة في الأرض المحتلة، والانتهاكات المتكررة لسلطات الاحتلال بقرار وحماية من الحكومة الإسرائيلية، والمتمثلة بالاستيطان والاستيلاء على الأراضي، وإقامة الحواجز والاعتداءات الخطيرة للمستوطنين على المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

ونقل المالكي، لنظيره الهولندي الموقف الرسمي الفلسطيني بإدانة قتل المواطنين الأبرياء والمصلين في دور العبادة من كلا الجانبين، وشدد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي للضغط علی إسرائيل لوقف تصعيدها الأخير في الأرض المحتلة، خاصة سياسة التحريض العنصرية ضد شعبنا الفلسطيني وقيادته.

وأشار إلى الحراك الدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية ومجلس الأمن وعقد مؤتمر للدول المتعاقدة في اتفاقيات جنيف، الهادف لإنهاء الاحتلال. وشدد علی حماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين .

من جانبه، أدان وزير الخارجية الهولندي العملية التي حدثت في القدس، ودعا الطرفين إلى وقف التصعيد الخطير والعودة إلى العملية السلمية والتفاوضية علی أساس مبدأ حل الدولتين.

وأكد استمرار بلاده بتقديم الدعم وتنفيذ مشاريع حيوية لخدمة الشعب الفلسطيني ومؤسساته الحكومية.

وتبادل الوزيران الرأي حول ضرورة تذليل العقبات والعراقيل للتوصل إلى حل عادل وشامل، كذلك العمل علی وقف وتفكيك كافة الأسباب التي أدت إلى التصعيد الخطير.

نقلًا عن "وفا"