ليندا صبح

التقت اليوم سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، ليندا صبح، في اجتماع عمل مع وزيرة الخارجية الفنزويلية، ديلسي رودريغيز، ونائب الوزيرة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا وأوقيانيا، شوان نويا، بهدف تعزيز روابط الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

ونقلت السفيرة رسالة تضامن مع الحكومة والشعب الفنزويلي من الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي، وذلك عقب محاولة الانقلاب ضد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو وحكومته الاشتراكية الأسبوع الفائت والتي باءت بالفشل.

وأكدت الوزيرة بدورها على التضامن والدعم المستمر وغير المشروط للقضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والتزامها الكامل بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف من خلال دعم فنزويلا للنضال الفلسطيني لتقرير مصيره وسيادته على أرضه وتكريس دولته المستقلة وممارسة حريته.

وجرى خلال الاجتماع التباحث في العلاقات الثنائية في مجالات التربية والتعليم والصحة والطاقة والزراعة والاستثمار والتنمية المشتركة، وغيرها من المجالات ذات المصلحة المشتركة لمنفعة الشعبين الصديقين.

كما تم الاتفاق كذلك على تأسيس مجموعة الدول الصديقة لفلسطين والتي ستعمل على ممارسة الضغوطات على المستوى الدولي لصالح القضية الفلسطينية العادلة.

وأطلعت السفيرة صبح، وزيرة الخارجية على أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وظروف الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مبرزة عمليات التهويد المستمرة في مدينة القدس وعمليات التوسع الاستيطاني وانتهاكات المستوطنين المتواصلة تحت ظل حماية الجيش الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومدنه وقراه ومقدساته الإسلامية والمسيحية في ظل حملة تحريضية مسيرة من قبل حكومة نتنياهو العنصرية، والتي تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين والاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان.

ومن الجدير ذكره أنه يتواجد حالياً فريق من وزارة الزراعة في فنزويلا مشكل من المهندسين الزراعيين، إبراهيم قطيشات، وأسامة جرار، لتبادل الخبرات الزراعية مع نظرائهم من وزارة الزراعة الفنزويلية.