وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرس

أكد وزير الخارجية الهولندي، بيرت كونديرس، أن سوء الأحوال الاقتصادية والمعيشية في قطاع غزة، يؤدي إلى "العنف".

وقال كونديرس خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارتة إلى قطاع غزة أن الأوضاع داخل قطاع غزة صعبة وقاسية وتثبيت حالة الهدوء الميداني مع إسرائيل مرتبطة بتحسين الوضع الاقتصادي لقطاع غزة.

وتابع: "وصلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة ، وتفقدت جهاز (التفتيش)، الذي تبرعت به هولندا من أجل تسريع عملية فحص وتفتيش البضائع، وتصديرها إلى الخارج"، نقلاً عن بترا.

وأكد كونديرس، أنه يعمل مع كافة الأطراف ذات العلاقة، إلى تحسين الوضع الاقتصادي في غزة، والعمل على إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الهولندي، إنه تحدث إلى عائلات فقدت بيوتها وأبنائها، خلال الحرب الإسرائيلية، وأعرب لهم عن أمله في تحقيق السلام، وعدم تكرار حوادث العنف.

وأكد كونديرس، على ضرورة تولي حكومة التوافق الفلسطينية لمهامها في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه أجرى أمس الثلاثاء في زيارته إلى رام الله لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين، أكد خلالها على ضرورة العمل على تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني.

و أعرب الوزير عن أمله في دفع عملية السلام، ودعم العملية السياسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل التوصل إلى "حل الدولتين".

ونفى كونديرس، أي لقاء له أو حديث مع قادة حماس في قطاع غزة، مضيفا أنه يأمل في أن تتولى أطراف دولية وأوربية مهمة الحديث مع الحركة من أجل التوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد مع إسرائيل.

وتفقد الوزير خلال زيارته آثار الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وما خلّفته من دمار واسع في المنازل، والبنى التحتية.

وتجوّل كونديرس في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وهو من الأحياء السكينة التي تعرضت لدمار واسع خلال الحرب.