وزير الخارجية رياض المالكي

أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط جون هانسن بويل والوفد المرافق، اليوم الأربعاء، على التطورات السياسية، وذلك خلال لقاء عقد في مقر الوزارة بالبيرة.

وتطرق المالكي إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والخطيرة في الأرض المحتلة، المتمثلة بالاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية والتي كان آخرها اقتحام وفد من وزارة الخارجية الاسرائيلية بالأمس المسجد الاقصى تحت حماية شرطة الاحتلال، بالإضافة إلى المخططات الهادفة الى تهويد مدينة القدس وطرد العائلات الفلسطينية من منازلها واستمرار عمليات التوسع الاستيطاني غير الشرعي و المخالف لأحكام القانون الدولي.

وحذر المالكي من تحويل الصراع من صراع سياسي إلى ديني، مشددا على ضرورة إلزام إسرائيل بتحويل العائدات المالية المستحقة لفلسطين، بالإضافة إلى الآثار الخطيرة للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والجهود المبذولة لإعادة إعمار القطاع.

هذا وثمن المالكي موقف النرويج حكومة وشعباً تجاه القضية الفلسطينية، واهتمامها وقلقها ومتابعتها للأوضاع في فلسطين، وخصوصا في قطاع غزة ومساهمتها في عقد مؤتمر دولي لإعادة الاعمار .