رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هنا اليوم ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "في طريقه الى الانهزام" مؤكدا قدرة وعزم بلاده على القضاء على التنظيم.

واكد العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ضرورة توفير الدعم الدولي للعراق من اجل القضاء على (داعش) مشيرا الى الحاجة الى المساعدات الالمانية "فلبرلين القدرة على تقديم مساعدات فنية وتدريبية لقواتنا التي تخوض الحرب ضد التنظيم الارهابي".

وبشأن ما اذا كانت هناك خطط عراقية محددة من اجل تحرير مدينة الموصل من أيدي التنظيم قال العبادي "الخطة لاستعادة الموصل بدأت منذ ثلاثة اشهر وهي موجودة ومتكاملة ويتم القيام بتنفيذها بالتعاون بين بغداد من جهة وحكومة اقليم كردستان والتحالف الدولي من جهة اخرى".

واضاف العبادي ان "هدفنا هو تحرير الموصل بأقل الخسائر المدنية والعسكرية وما يمكنني قوله لأهل الموصل هو ان تحريرهم من التنظيم الارهابي بات قريبا".

وحول العلاقات العراقية الالمانية قال العبادي انه بحث مع المستشارة ميركل عدة ملفات كان على رأسها الملف الاقتصادي وسبل الاستفادة من المانيا بدمج القطاعين العام والخاص نظرا لخبرتها وتجربتها في هذا المجال عقب اعادة الوحدة الألمانية و"نحن نسعى الى الاستفادة من هذه التجربة".

ومن جابها قالت ميركل ردا على سؤال حول اتخاذ الحكومة الالمانية قوانين جديدة تعرقل سفر المقاتلين الاوربيين الى سوريا والعراق ان الحكومة اتخذت قبل يومين القوانين اللازمة وكثفت التعاون مع الشركاء لاسيما مع تركيا من اجل منع ذلك "وهي مستعدة لاتخاذ مزيد من القوانين التي تصب في مصلحة الحيلولة دون سفر ارهابيين الى سوريا والعراق".

وعن تكثيف الاردن لغاراته الجوية ضد تنظيم (داعش) قالت "الاردن يعتبر جزءا من التحالف الدولي ونحن كنا شاهدين على الطريقة البشعة التي تم من خلالها قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة وتكثيف الهجمات الجوية الاردنية على التنظيم الارهابي هو جزء من الاجابات التي يقدمها الاردن على ارهاب (داعش)".

وحول زيارة رئيس الوزراء العراقي قالت ميركل انه تم بحث تقديم معدات غير قتالية للعراق تتمثل في تقديم معدات كالبزات العسكرية والمناظير وغيرها من الاحتياجات العسكرية غير القتالية.

ويقوم رئيس الوزراء العراقي بزيارة رسمية الى ألمانيا استهلها اليوم بلقاء المستشارة الألمانية في برلين قبل ان يتوجه الى (ميونيخ) في وقت لاحق الليلة للمشاركة في الدورة ال51 من مؤتمر ميونيخ الامني الذي يبدأ اليوم ويستمر حتى الاحد المقبل.

نقلًا عن كونا