رئيس الوزراء رامي الحمد الله

أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله ضرورة أن يرتكز النظام التعليمي والمناهج التعليمية على التفكير الإبداعي والخلاق والتحليل والنقد البناء.

وشدد الحمد الله لدى ترؤسه، اليوم الأربعاء، الاجتماع الدوري للجنة المسيرة التعليمية، لاستعراض تقرير اللجنة حول آلية تطوير النظام التعليمي في فلسطين بما يشمل المناهج، تمهيدا لتشكيل لجنة تنفيذية لمتابعة نتائج التقرير خلال الفترة المقبلة، على أهمية البدء بخطط قصيرة الأمد سريعة التنفيذ، تمهيدا لتنفيذ خطط طويلة الأمد من أجل التغيير الكامل لنظام العملية التعليمية.

وناقش المجتمعون بحضور وزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير، نتائج التقرير والتحليل لواقع التعليم في فلسطين كونه يمس شريحة كبيرة من المواطنين حيث إن هناك 40% من الفلسطينيين هم من فئة الطلاب، واعتبر رئيس الوزراء أن المورد البشري هو المورد الأول والاستثمار الأهم للتنمية في فلسطين.

تم استعراض التقرير الذي يرتكز على وضع رؤية حديثة لنظام التعليم وتطوير نموذج شامل للإصلاح التربوي، بوجود إرادة سياسية عليا وقيادة وبيئة تربوية داعمة، حيث تكون الرؤية خلال السنوات المقبلة في الارتكاز على مجتمع يمتلك القيم والعلم والثقافة والتكنولوجيا لإنتاج المعرفة وتوظيفها في التحرر والتنمية.

واتفق المجتمعون على ضرورة أن تكون هناك مواءمة بين الفروع الإنسانية والعلمية والمهنية، بما يعمل على إعطاء الحرية للمدارس لتعزيز دورها في خلق الابداع ووضع الخطط وعدم الاعتماد على القوالب والخطط الجاهزة، ونظام التعلم من أجل الامتحان والتلقين.

وفا