قوات الاحتلال

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" خلال تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 ما مجموعه 58 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحافيين، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي القسم الأكبر، فيما ارتكبت جهات فلسطينية 6 انتهاكات.

وأشار المركز إلى أن الانتهاكات الجديدة تزامنت في الشهر الذي يصادف اليوم العالمي لوضع حد للإفلات من العقاب للمعتدين على الصحافيين (2/11/2015)، ما يقدم دليلًا إضافيًا على استهتار "إسرائيل"، وإدارتها الظهر لكل القرارات والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تضمن حرية التعبير.

وطالب المركز مجددًا المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف اعتداءاتها على الصحافيين ووسائل الاعلام، كما يطالب بإلغاء قرارات إغلاق الإذاعات الثلاث التي تم إغلاقها وإعادة الأجهزة والمعدات التي صودرت منها وتعويضها عن المعدات التي تم تدميرها.

ورحب مركز "مدى" بانخفاض الانتهاكات الفلسطينية ضد الصحافيين ووسائل الإعلام قياسًا بالشهور الماضية، مؤكدًا في نفس الوقت على ضرورة وضع حد لها، كما طالب الجهات المعنية في السلطة الوطنية الفلسطينية بالتراجع عن قرار منع قناة الأقصى من البث من الضفة الغربية.