المؤسسات الصحافية السعودية

للمرة الأولى، اختفت أمس الصحف الورقية من عدة مناطق سعودية بصورة نهائية، بعد أن وجهت شركة (وطنية) للتوزيع خطابًا بإيقاف توزيع الصحف الورقية في عدة مدن ومحافظات، وأبلغت بذلك مسؤولي المؤسسات الصحافية.

وأرجعت هذا القرار إلى ارتفاع التكاليف مقابل انخفاض الإيرادات، بالإضافة إلى عدم تحمل المؤسسات الصحافية لتكاليف التشغيل لهذه الفروع، كما تسببت التقنية الحديثة والصحافة الإلكترونية في ضعف الإقبال على شراء الصحف الورقية.

إقرأ أيضــــا:    صحيفة "الحياة" لم يبقَ منها إلا طبعتها السعودية وموظفو بيروت يطالبون بمتأخراتهم

وتفاعل الوسط الإعلامي السعودي مع هذا القرار بصورة كبيرة، بين من اعتبره تشييعًا للصحافة الورقية إلى مثواها الأخير، وآخرون رأوا أنّ المؤسسات الصحافية عليها أن تلحق نفسها لإحداث تغيرات جذرية تواكب مستجدات الإعلام المعاصر. الأمر الذي يعيد طرح السؤال المتكرر: هل تصمد الصحافة أم هي في النزع الأخير الآن؟

ويرى الدكتور محمد الحيزان، أكاديمي متخصص في الإعلام والاتصال، أنّ الصحافة ستبقى صحافة، لكن الأساليب والأدوات تتغير وتتفاوت حسب المتغيرات، ويستشهد الحيزان بالمتغيرات العالمية التي أطاحت بالإعلام الرقمي في فترة من الفترات، الذي يفيد بأنه تراجع بنحو 45 في المائة خلال الفترة من عام 2008 إلى 2017.

ويوضح الحيزان، أنّ الضحية الأكبر في الصحافة الورقية هي الصحف ذات المضامين المتواضعة، مشيراً إلى أنّ بقية الصحف الأخرى العملاقة مثل "نيويورك تايمز" و"واشطن بوست" و"يو إس توداي"، وغيرها ما زالت قوية ولها جمهورها.

من ناحيته، يرى طارق إبراهيم، رئيس التحرير الأسبق لصحيفة الوطن ورئيس تحرير صحيفة "عناوين" الإلكترونية، أنّ تراجع مبيعات الصحف الورقية وإعلاناتها هو جزء من الأزمة العالمية وانعكاس للتطور الحاصل في وسائل الإعلام والاتصال. مضيفاً أنّ الصحف كانت تدخل أرباحاً عالية، لكن لم تستثمر هذه الأرباح لهذا اليوم.

وأضاف أنّ المؤسسات الصحافية السعودية تأخرت كثيراً في مواكبة الصحافة الإلكترونية والتحوّل من ورقي إلى إلكتروني. ويقول: "على ضوء تجربتي فإنّ المؤسسات الصحافية تتفوّق على الصحف الإلكترونية بوجود دافع وأرشيف يمتد عمره لعشرات السنوات، لكنّهم ظلوا متمسكين بالنسخ الورقية والعمل بالصورة التقليدية".

ويؤكد إبراهيم أنّه حتى الصحف الإلكترونية اليوم، لم يعد أحد يلتفت لها في السعودية، قائلاً: "هذا عائد لسرعة الزمن والمتغيرات"، مشدداً على أنّ الصحف الورقية كابرت وعاندت.
قد يهمــــك أيضــــا:  

جمانة غنيمات تؤكّد أنّ مواقع التواصل تؤثّر على عمل الحكومة الأردنية

الشرطة البريطانية تعثر على جثة يرجح أنها لصحافية مختفية