الجيش الإسرائيلي

كشفت مصادر إسرائيلية عن فشل جيش الاحتلال في تنفيذ مهمة خاصة داخل دولة عربية قبل 30 عامًا، رافضة الكشف عن اسم تلك الدولة.

وبثت القناة العاشرة الإسرائيلية الليلة الماضية، تقريرًا حول عملية سرية نفذتها وحدة هيئة الأركان الإسرائيلية الخاصة "متكال" قبل ٣٠ عامًا وداخل إحدى الدول العربية.

وجاء في التقرير، أن عملية الوحدة كانت تهدف للوصول إلى معلومات استخباراتية حول نية تلك الدولة شن حرب على إسرائيل، في حين تعقدت العملية وانكشف أمرها وتسبب اشتباك إحدى الفرق العسكرية لتلك الدولة مع أفراد الوحدة في مقتل جندي وإصابة 7 بجراح من بينهم قائد الوحدة في حينها.

ودفع مقتل الجندي "براك شرعبي" وإصابة باقي الجنود بانسحاب القوة من تلك الدولة تحت غطاء من السرية بعد انكشاف أمرهم في عملية إنقاذ استمرت ساعات طويلة كادت تفتك بالقوة بأكملها خلالها.

ورفضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية الكشف عن اسم الدولة التي وقعت فيها العملية أو حتى تفاصيل ذلك الاشتباك الذي تسبب في مقتل الجندي وإصابة رفاقه، وذلك على الرغم من مرور 30 عامًا على تنفيذها، حيث وقعت في ١٨ من شهر كانون الأول /ديسمبر 1984 .

وجاء في تبريرات الرقابة، أن الكشف عن تفاصيل تلك العملية ومكانها سيضر بالأمن القومي الإسرائيلي، كما سيمس بقدرة الوحدات الخاصة على القيام بعمليات مشابهة مستقبلاً.