حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

 نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية عن اتصالات سعودية معها؛ احتجاجاً على زيارة وفدها للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح صحفي وصل "العرب اليوم" نسخة عنه: إن الأنباء حول اتصالات سعودية مع حركة حماس للاحتجاج على زيارة وفد الحركة إلى إيران, هي أنباء لا أساس لها من الصحة.

وشدد أبو زهري على أن حركته حريصة على علاقات جيدة مع كل الأطراف العربية والإسلامية.وخلال الأسبوع الماضي، زار وفد من قيادة حماس العاصمة الإيرانية "طهران"؛ بغرض بحث سبل تحسين العلاقات الثنائية بين الجانبين، التي تضررت كثيراً بسبب مواقف الحركة من "الثورة السورية".

وكانت وسائل اعلام مقربة من حركة حماس في غزة  كشفت أن المملكة السعودية،غاضبة من التقارب الأخير بين حماس وإيران موضحةً أنه جرى اتصال رسمي بين المخابرات السعودية وبين قيادة حماس في الخارج حول تطور علاقات الحركة مع إيران.

وأوضحت المصادر أن السعودية عبرت عن غضبها من سياسة حركة حماس الخارجية حيال إيران، ودعتها إلى وقف كل أشكال التواصل بينهما، مقابل أن مقابل أن تمارس السعودية ضغوطًا كبيرة لرفع حصار غزة”، وأشارت المصادر أن  حماس أستقبلت الطلب السعودي دون أن تقوم بالرد عليه حتى الآن، حيث وعدت بدراسته.

وكان موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكد الأربعاء: "إن حماس وإيران أصلحتا العلاقات السياسية والعسكرية التي كانت وثيقة بينهما قبل أن تتأثر بسبب الحرب  السورية".

وأضاف أبو مرزوق في تصريحات صحفية، "أعتقد أنه في الفترة الأخيرة تم وضع القطار على السكة في العلاقات الثنائية بيننا وبين جمهورية إيران الإسلامية”.

كما اثنى المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة على ما قدمته الجمهورية الاسلامية الايرانية وبعض الدول الداعمة للمقاومة الفلسطينية في حربها ضد الاحتلال الصهيوني .

وقال ابو عبيدة في كلمة له في  الذكرى الـ27 لانطلاق حركة حماس الاحد الماضي ان ايران قدمت الكثير من الدعم للمقاومة الفلسطينية من اجل استمرارها ".