المنتدى العالمي لمكافحة التطرُّف

أعلنت وزارة الخارجية المغربية احتضان مدينة مراكش الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل التابعة للمنتدى العالمي لمكافحة التطرُّف، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، في موضوع المقاتلين المتطرفين الأجانب.

ويشرف على تنظيم هذا الاجتماعي الدولي المنتدى العالمي لمكافحة التطرُّف،  ويترأس هذا الاجتماع المغربوهولندا من خلال رئاسة مشتركة.

ويعرف هذا الاجتماع الرفيع المستوى مشاركة أربعين بلدًا والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية وشبه إقليمية، ويمثله الموظفون السامون والخبراء المنتمون لهذه الدول المشاركة والمنظمات، بحسب ما أكده بلاغ وزارة الخارجية المغربية.

يشار إلى أنَّ المنتدى العالمي لمكافحة التطرُّف، الذي ينظم على الاجتماع الدولي يعتبر أرضية سياسية رسمية تضم الكثير من الأطراف الدولية الفاعلة في مجال محاربة التطرُّف.

وتم الاعلان عن هذا المنتدى في العام 2011، والهدف من تأسيسه هو تعزيز التشاور والتعاون في مجال مكافحة التطرُّف بين أعضائها المؤسسين.

وأسس هذا الإطار السياسي الذي يعنى بالتطرُّف 30 جهة دولية.

كما تتوزع أشغال وأعمال وأنشطة هذا المنتدى على ست مجموعات عمل؛ المجموعة الأولى تشتغل على ملفات وقضايا تهم منطقة "الساحل"، والثانية مجموعة تسمى "القرن الأفريقي"، والمجموعة الثالثة تعنى بـ"العدالة الجنائية وسيادة القانون"، أما المجموعة الرابعة فتشتغل على ملف "الاعتقال وإعادة إدماج المعتقلين"، وتشتغل المجموعة الخامسة على ملف "مكافحة التطرُّف العنيف"، فيما تعمل المجموعة السادسة على ملف "المقاتلين المتطرِّفين الأجانب".