المسجد الأقصى المبارك

نجح حراس المسجد الأقصى المبارك صباح الخميس، في إحباط محاولة مجموعة من المستوطنين إطلاق طائرة من دون طيار فوق المسجد الأقصى المبارك.

وكان حراس المسجد رصدوا الطائرة خارج أسوار البلدة القديمة من جهة باب الرحمة، وعلى الفور أُجريت اتصالات وتم إحباط المحاولة، والتي لم يتم التعرف على سبب محاولة إطلاقها فوق الأقصى، وما إذا كانت متعلقة بتصوير المسجد بكل مساحته التي تبلغ 144 دونمًا.

وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أنَّ 3 مستوطنين أطلقوا طائرة مزودة بجهاز تصوير من جهة مقبرة باب الرحمة باتجاه الأقصى، إلا أنَّ موظفي دائرة الأوقاف وفور ملاحظتهم اقتراب الطائرة من السور الشرقي للمسجد أبلغوا دائرة الأوقاف والتي اتصلت بدورها بالشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت المستوطنين، بعد إجبارهم على إيقاف التصوير.

وحذر الشيخ الكسواني من خطورة اقتراب أي جسم فوق المسجد الأقصى المبارك، مهما كانت الأسباب والحجج الإسرائيلية، قائلًا "إنَّ الشرطة ادعت أنَّ المستوطنين بحوزتهم تصريح للتصوير في المكان، لكنهم تجاوزوا المساحة المسموحة لهم، حيث كان من المفترض أن تبتعد الطائرة عن المسجد 1500 متر.

وفي سياق آخر، جددت الجماعات اليهودية المتطرفة، صباح الخميس، اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة بحراساتٍ معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ووسط تواجد كبير للمصلين وطلبة مجالس العلم وطلبة المدارس المقدسية، فضلًا عن الانتشار الواسع لحراس وسدنة المسجد في كل مرافقه.