قوات من الجيش المصري

بدأ الجيش المصري السبت، المرحلة الثانية من إنشاء المنطقة العازلة على طول الحدود مع قطاع غزة، لمنع تهريب الأسلحة والمواد المخدرة وتسلل المتطرفين من وإلى القطاع.

وأكدت مصادر فلسطينية السبت، أنَّ قوات من الجيش المصري بدأت عملية إخلاء مساكن المرحلة الثانية في المنطقة العازلة على حدود مصر مع قطاع غزة لمسافة 500 متر.

فيما صرّحت مصادر أمنية مصرية، بأنَّ "عملية الإخلاء بدأت رسميًا وتستمر لمدة أسبوع، على أن يتم الانتهاء من إزالة كل المنازل في هذه المنطقة خلال 15 يومًا".

وأوضحت المصادر أنَّ كل المنازل تم حصرها وبدأ الأهالي بإنهاء أوراق صرف التعويضات، فضلًا عن المساحات الزراعية، وفقًا للوائح المنظمة لذلك.

ومن جانبه، قرر محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، تخصيص سيارات لنقل أثاث ومتعلقات المواطنين من منازلهم في المرحلة الثانية في المنطقة الحدودية إلى أي مكان يريدونه مجانًا.

ونوّه حرحور، في بيان، بأنَّه تقرر ذلك تيسيرًا على المواطنين لنقل أمتعتهم ومتعلقاتهم ومراعاة لظروفهم، خصوصًا غير القادرين منهم، مشيرا إلى أنه سيتم دفع عدد من سيارات النقل إلى مجلس مدينة رفح وتستمر وطوال الأسبوع، لتكون تحت تصرف المجلس، لنقل أمتعة وأثاث ومتعلقات المواطنين إلى أي مكان يريدونه مجانًا.

وأشار إلى أنَّه يتواكب مع ذلك صرف مبلغ 1500 جنيه لكل مواطن سيُزال منزله ضمن المرحلة الثانية في المنطقة الحدودية، وذلك دعمًا لهم ومساهمة في القيمة الإيجارية، لإيجاد مساكن بديلة عقب الإخلاء، حيث إنه من المتوقع البدء في إزالة المباني والمنشآت المحصورة في هذه المرحلة مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف حرحور، إنَّه سيتم صرف التعويضات المالية المقررة عن المساكن المقرر إزالتها في المرحلة الثانية مباشرة مثلما حدث مع المرحلة الأولى، مؤكدًا أنَّ مدينة رفح الجديدة ستنشأ على أحدث طراز، وبما يتلاءم مع كل الأنماط السكنية، حيث تضم مجتمعات عمرانية جديدة تناسب البيئة البدوية والحضرية، وتضم أيضًا مناطق زراعية وصناعية وحرفية وخدمية في مختلف المجالات.

يُذكر أنَّه سبق إخلاء المرحلة الأولى لمسافة 500 متر، وقد تم صرف مبلغ 234 مليونا و420 ألفا و790 جنيها لعدد 595 مواطنًا كتعويضات عن عدد 837 منزلا، وأنه سيتم الصرف لنحو 1200 منزل تم حصرها في المرحلة الثانية، حيث يتم الصرف بواقع 1200 جنيه للمتر المربع من المباني الخرسانية، ومبلغ 700 جنيه عن المتر المربع من المباني ذات الحوائط الحاملة.