"القمة العالمية لطاقة المستقبل" فى الامارات

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إجراءات جادة تتخذها الحكومة المصرية لتهيئة المناخ المناسب للاستثمار، خصوصًا فيما يتعلق بالإصلاحات التشريعية، موجهًا رسالة طمأنة إلى رجال الأعمال الإماراتيين قبل انطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي المقرر في آذار/ مارس المقبل.

وأكد الرئيس السيسي خلال لقائه رجال الأعمال الإماراتيين الأحد، أنَّ الحكومة المصرية تعكف على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين قبل إطلاق المؤتمر الاقتصادي الذي تستضيفه بلاده آذار/ مارس المقبل.

وطمأن المستثمرين ورجال الأعمال بأنَّ الدولة المصرية لن تتخذ أي إجراءات استثنائية من شأنها أن تعيق تأسيسي الشركات الاستثمارية، فضلا عن حل كل المشاكل والقضايا العالقة بين الدولة والمستثمرين، مشيرًا إلى أنَّ الحكومة الحالية توشك على الانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد، فضلًا عن آلية "الشباك الواحد" للقضاء على البيروقراطية والحد من الفساد.

وأوضح السيسي، أنَّ الدولة ستبدأ في مشروع المليون وحدة سكنية بمساهمة من دولة الإمارات، فضلًا عن بناء 120 ألف وحدة سكنية بتمويل خارجي، مشيرًا إلى أنَّ من أهم نتائج الاستثمار أنه يدخل العملة الصعبة إلى مصر وهو المطلوب خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف "مصر لن تعود إلى الوراء أبدًا، لا يوجد أي إجراءات خارجة عن دولة القانون"، داعيًا الشركات الإماراتية إلى تعزيز استثماراتها في مصر لما لذلك من آثار إيجابية على دفع التنمية الاقتصادية في البلاد.

يُذكر أنَّ الرئيس السيسي وصل الإمارات صباح الأحد، وجرت مراسم استقباله الرسمية في قصر المشرف في أبو ظبى، بحضور نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبو ظبي الفريق أول الشيح محمد بن زايد آل نهيان.

وبدأت مراسم الاستقبال بعزف السلامين الوطنيين لجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس السيسي، وبعد إجراء المراسم عقد لقاءًا موسعًا مع الفريق أول محمد بن زايد تم خلاله استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في كل من ليبيا واليمن والعراق.

وأقام الشيخ محمد بن زايد مأدبة غذاء تكريمًا للرئيس السيسي والوفد المرافق له، ومن المقرر عقب الغداء أن يزور الرئيس السيسي يرافقه وزير الدولة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، مسجد وضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ومن المقرر أن يجري السيسي مساء الأحد، لقاءً تليفزيونيًا مع قناة "سكاي نيوز" من مقر إقامته ولقاء آخر مع قناة "أبو ظبي" الأولى.

وفي السياق ذاته، صرَّح رئيس جمعية الصحافيين الإماراتية محمد يوسف، بأنَّ الإمارات شعبًا وقيادة وحكومة تفتح ذراعيها للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته الإمارات، نظرًا إلى مكانته لدى الشعب الإماراتي على وجه الخصوص، ومكانة مصر والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين في شتى المجالات.

وأوضح في تصريح خاص إلى "مصر اليوم"، أنَّ الرئيس السيسي يزور بلده الثاني وليس ضيفًا فيه، مؤكدًا أنَّ الإمارات ستدعم مصر بكل ما أوتيت من قوة اقتصادية وسياسية.

وأضاف أنَّ العلاقات بين البلدين ليست وليدة اللحظة بل لها أصول وجذور تاريخية، مشددًا على أنَّ أمن مصر يعنى أمن دول الخليج والمنطقة بأسرها، وتعد الدرع والحامي لتلك الدول، مضيفًا أنَّ حضور السيسي، قمة الطاقة المتجددة التي يشارك فيها كثير من قادة دول العالم، سيعطيها أهمية كبيرة.