جيش الإسلام

تجدَّدت الاشتباكات، مساء الجمعة، في منطقة بئر قصب في الريف الجنوبي الشرقي لدمشق، بين مجموعات مبايعة لتنظيم "داعش" من طرف، وجيش الإسلام من طرف آخر، بالتزامن مع وصول تعزيزات من جيش أسود الشرقية لمساندة جيش الإسلام، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

في حين تدور اشتباكات بين القوات السوريّة الحكوميّة والمسلحين الموالين لها من جهة، والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة أخرى في شرق وغرب مدينة معضمية الشام في الغوطة الغربية، دون معلومات عن خسائر بشرية.

كذلك قصفت القوات الحكوميّة مناطق في المزارع المحيطة في بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية، كما قتل رجل من بلدة العبادة في منطقة المرج متأثرًا بإصابته برصاص قناص في المنطقة، بينما سقطت قذيفتا هاون على مناطق في ضاحية الأسد، ما أدى لإصابة مواطن على الأقل بجراح، بالإضافة إلى أضرار مادية في ممتلكات مواطنين.

وفي محافظة درعا، سمع دوي انفجار على أطراف حي المنشية في درعا البلد دون معلومات عن سبب وطبيعة الانفجار، كما جدَّدت القوات الحكوميّة قصفها مناطق في درعا البلد في مدينة درعا، دون معلومات حتى اللحظة عن خسائر بشرية.

وفي اللاذقية، نفّذت القوات الحكوميّة مداهمات لمنازل مواطنين في حي علي جمال في مدينة اللاذقية، وسط سماع إطلاق نار في الحي، ومعلومات أولية عن أنها ناجمة عن اشتباك بين القوات الحكوميّة والدفاع الوطني ومسلحين في منطقة علي جمال.

كما قصفت القوات الحكوميّة مناطق في بلدة بيانون في ريف حلب الشمالي، وقصف الطيران الحربي مناطق في بلدة عندان في الريف الشمالي، وأماكن في منطقتي سيفات وحندرات، ولم ترِد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

في حين استولى لواء إسلامي محلي على مقرات لألوية مقاتلة في بلدة الحاضرة وقرية بردة في ريف حلب الجنوبي، خلال اليومين الماضيين، واعتقل عدد من عناصر هذه الألوية، ما دفع بالألوية المقاتلة إلى استقدام تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، دون معلومات عن أيّة اشتباكات حدثت بين الطرفين حتى الآن.

وفي محافظة حمص، اعتقل لواء إسلامي في مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، قائد فيلق مقاتل، لاتهامه بـ"انسحاب الفيلق بشكل مفاجئ من جبهة الهلالية وتمكّنت القوات الحكوميّة من التقدم في الجبهة"؛ حيث اعتقل اللواء الإسلامي قائد الفيلق، ومن المنتظر تقديمه لمحكمة شرعية تضم مشايخ من مدينة تلبيسة للبت في حكمه.

كما فتحت القوات الحكوميّة نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في حي الوعر في مدينة حمص، وسط قصف من قِبل القوات على مناطق في الحي، ما أدى إلى سقوط جريحين على الأقل.

وفي إدلب، قصفت القوات الحكوميّة مناطق في مدينة معرة النعمان دون معلومات حتى اللحظة عن خسائر بشرية، كما تدور اشتباكات بين القوات الحكوميّة والمسلحين الموالين لها من جهة، والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة أخرى في ريف مدينة خان شيخون في ريف إدلب، وسط قصف من قِبل القوات على مناطق في محيط المدينة، دون معلومات حتى اللحظة عن خسائر بشرية.

وتم العثور على مقبرة جماعية تضم 11 جثة، من أبناء عشيرة الشعيطات، قضوا في وقت سابق على يد تنظيم "داعش"، وتم دفتهم في مقبرة جماعية في منطقة غرانيج في الريف الشرقي لدير الزور.