صفقة تبادل أسرى ما بين حركة حماس وإسرائيل

استبعد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الدكتور موسى أبومرزوق، أن تجري صفقة تبادل أسرى ما بين حركته وإسرائيل في الوقت القريب، مشددًا على أنَّ الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن أيَّة صفقات لتبادل الأسرى. وأشار إلى وجود أطراف عدة تتدخل لإبرام الصفقة، مؤكدًا أنَّ حماس لن تقول أي شيء إلا بعد أن تنفذ إسرائيل ما تم الاتفاق عليه في هدنة وقف إطلاق النار، مشددًا على أنَّ موقف حماس بات واضحًا في هذا الشأن.

وأكد أبومرزوق خلال مقابلة تلفزيونية مع فضائية "معا" المحلية، أنَّ المصالحة متوقفة بقرار من الرئيس محمود عباس، موضحًا أنَّه "إذا قال الرئيس عباس اذهبوا للمصالحة سنذهب للمصالحة وننفذها مباشرة".

وبشأن حكومة التوافق برئاسة الدكتور رامي الحمدالله، أوضح ابومرزوق أنَّ "حكومة الحمدالله هي خيارنا ونحن لسنا نادمين عليها، وعلى رئيس الحكومة بصفته وزيرًا للداخلية التحدث مع قادة الأمن في قطاع غزة وإعطائهم توجيهاته وأوامره".

وأشار إلى أنَّ "حماس" وبرغم ما يجري في الضفة الغربية من تجفيف لمنابعها، إلا أنَّ الحركة موجودة في عقول وقلوب الفلسطينيين وهي موجودة ولا زالت تحتفظ بقوتها.

وبشأن علاقة "حماس" مع المجتمع الدولي، أشار أبومرزوق إلى أنَّ الحركة تسعى لرفع اسمها من قائمة التطرف الأميركية، إضافة إلى أنَّه مع التوجه إلى الأمم المتحدة، مضيفًا "نحن على اتصالات مباشرة واتصالات غير مباشرة مع العديد من الدول الأوروبية".

وكشف أبومرزوق عن استثناء السعودية حركة "حماس" من تصنيف التطرف، موضحًا أن السعودية اعتبرت جماعة "الإخوان المسلمين" متطرفة، إلا أنَّ هذا القرار لا يشمل حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين.