شرطة الاحتلال

وافقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، على تسليم جثتي شهيدين فلسطينيين نفذا عملية استشهادية داخل كنيس للمستوطنين في القدس المحتلة، قبل أكثر من شهر، أدت إلى مقتل 5 مستوطنين واستشهاد المنفذين.

وأًصدر المستشار القضائي في شرطة الاحتلال، الأربعاء، قرارًا يقضي بتسليم جثماني الشهيدين غسان وعدي أبو الجمل لعائلتهما خلال الأيام المقبلة.

ونفذ غسان محمد أبو جمل (31 عامًا) وعدي عبد أبو جمل (22 عامًا) عملية استشهادية في كنيس يهودي في قرية "دير ياسين" بتاريخ 18-11-2014، حيث هاجما المستوطنين بالسلاح الأبيض مخلفين عددًا من القتلى والجرحى قبل أن يستشهدا برصاص قوات الاحتلال بعد الاشتباك معهما.

وأوضح محامي مؤسسة "الضمير" محمد محمود في بيان صحافي، عصر الأربعاء، أنَّ المخابرات الإسرائيلية عقدت اجتماعا خاصًا، بحضور المحامي محمود ووالد الشهيد غسان وشقيقه معاوية لبحث تسليم جثامين الشهداء أبو الجمل وتقرر تسليم الجثامين بشروط، من أبرزها:  أن يتم دفن جثمان الشهيدين غسان وعدي أبو الجمل في مقبرة السواحرة الشرقية خلال موعد أقصاه الأحد المقبل.

وأشار محمود إلى أنَّ قوات الاحتلال اشترطت أيضًا، تبليغ العائلة عن موعد التسليم قبل ساعة واحدة فقط، وأن يتم التشيع بحضور 40 شخصًا فقط من عائلة أبو الجمل، كما أنَّ على العائلة إيداع مبلغ مالي قيمته 20 ألف شيكل/ لدى الشرطة الإسرائيلية لضمان الالتزام بالشروط المذكورة أعلاه.

وحسب المحامي محمود، فإنَّه تقدّم، الثلاثاء، بكتابة وتحضير استئناف لتقديمه إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، وذلك بسبب المماطلة من قبل الشرطة الإسرائيلية بإعطاء جواب نهائي حول الجثامين، وتم إرسال نسخة منه إلى النيابة العامة، والتي ردت عليه صباح الأربعاء بموافقتها على تسليم الجثامين خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أنَّ المخابرات عقدت جلسة خاصة لها في مركز شرطة المسكوبية، لبحث موضوع وشروط التسليم، مشيرًا إلى أنَ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز بتسليم جثماني الشهيدين لعائلاتهما بشروط.

وحذر المحامي محمود من تناقل ونشر أي أخبار غير دقيقة حول موضوع جثماني الشهيدين أبو الجمل، مشددًا على ضرورة توخي الدقة بالموضوع.