بيع لحوم حمير في قطاع غزة

صرَّح مدير عام الصحة والبيئة في بلدية غزة، عبد الرحيم أبو القمبز أنَّ البلدية تلقت بلاغًا حول قيام أحد المواطنين ببيع لحوم فاسدة في منزله، وترددت أنباء عن أن الكمية المضبوطة عبارة عن لحوم حمير.

وأوضح أبو القمبز أنه لم يثبت بالدليل القاطع حتى الأن أنها لحم "حمير"، مشيرًا إلى أنَّ المباحث والطب البيطري يقومان بمتابعة القضية.

ونشرت مواقع إخبارية محلية صورًا عنونتها بـ"فضيحة .. لحوم حمير تباع في غزة على أنها لحم بقري صافي!"، الخبر الذي أثار ذعر المواطنين في قطاع غزة.

ويعد بيع أصناف من فئة تلك الحيوانات مخالف للشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد في قطاع غزة، فضلا عن تناقضها مع القوانين الخاصة في وزارة التموين والاقتصاد وحماية المستهلك لإضرارها بصحة الإنسان.

وأكدت مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد لـ"فلسطين اليوم" في كشف مبدئي على اللحوم المشبوهة أنها لحوم حمير، لكنها أشارات في الوقت ذاته أن التأكيد مبدئي وغير مبني على فحوصات مخبرية.

وبيّنت المصادر أن أحد المواطنين أبلغ الجهات المختصة بوجود لحم فاسد "ميت" عند أحد الجزارين، وعلى إثر الشكوى توجهت الطواقم المختصة لمصادرة الكمية.

وكشف مدير عام هيئة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في غزة، زياد أبو شقرة، عن أن الهيئة فتحت تحقيقاً في الحادثة التي لم تؤكد بعد. وبين أبو أن التحقيقات جارية وأن كمية اللحوم ستخضع لفحص مخبري دقيق للوقوف على البصمة الوراثية، والتأكد من الأنسجة والدهن الخاص بالكمية المضبوطة، موضحاً أن وزاراته أرسلت طبيباً بيطرياً إلى المكان لمعاينة اللحوم بعد شكوى أحد المواطنين من بيع أحد المجازر في غزة كميات من اللحوم الميتة.

وأضاف أنه في حال ثبوت بيع لحوم حمير في غزة سيتم تحويل الملف إلى الجهات الجنائية والنيابة العام لإيقاع أقصى العقوبات في حق الفاعل، لافتاً أن بيع لحوم حمير في غزة يعتبر من الشاذ والنادر والخارج عن أخلاقيات وعادات التجار والمواطنين في قطاع غزة.

وبين أن وزاراته تتابع فحص وتدقيق اللحوم عبر مختبراتها الخاصة لتقديم أفضل الخدمات الصحية والاقتصادية اللازمة للمواطن.

ولفت المدير الفني لمؤسسة المواصفات والمقاييس الوطنية والطبيب البيطري، في وزارة الاقتصاد، رمضان شامية، إلى وجود شبهة بشأن مجزر لبيع اللحوم في غزة.

وأوضح شامية في تصريح صحافي أن الجهات المختصة في وزارة الاقتصاد بغزة تجري تحقيقات مخبرية للتأكد من بيع أحد المجازر لحوم حمير.

وأشار إلى أن الكشف عن بيع لحوم حمير مبدئي، وستصدر حماية المستهلك ووزارة الاقتصاد إضافة للجهات المختصة تقريرًا فنيًا مخبريًا مفصلا الخميس.

وأبرزت مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد أن الشبهة المبدئية تشير إلى بيع لحم "حصان" في الشيخ رضوان.