الفنان اللبناني ملحم بركات

أكد الفنان اللبناني ملحم بركات، أن الإبداع الفني العربي بات عملة نادرة وغير متوفرة إلا في بعض الحالات الاستثنائية، مشيرا إلى أن الشرق خسر الكثير من الرموز التي تعنى بصناعة الفن الحقيقي غير المقلد.

وأوضح ملحم في تصريح إلى "فلسطين اليوم": "مع الأسف نعيش حالة من الإفلاس المخيف في وطننا العربي ولدرجة تشير إلى نوع من الجفاف على مستوى الإبداعات الذاتية وربما لدينا طاقات لكن لا تجد فرصة للخروج إلى العلن ونحن بحاجة لها في ظل حالة الانهيار التي تطاردنا منذ أعوام، ولاشك أن العمل على تطوير حاضرنا ممكن أن يكون له نتائجه الايجابية على مستقبلنا".

وأضاف أنه يرفض التلحين لأي فنان يطرق بابه، قائلًا: "لو كنت أقبل بالعروض الآتية من هنا وهناك لكانت حساباتي في المصارف تلامس الخيال لكنني أصررت على الاختيار الجيد والأصوات المميزة ولم أغامر مع نماذج جلبت الفساد إلى الفن".

وتابع: "لا يمكننا القول إننا انتهينا من الفساد الفنية الذي يبدو أنه يستمد قوته من الفساد السياسي والأمني والاقتصادي ربما على مستوى لبنان وبعض الدول الأخرى ولا أبالغ إذا قلت أننا بحاجة إلى ثورة إبداعية حقيقية وليست تخريبية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

وأشار ملحم، إلى أنه منهمك بالتحضير لأغنيتين من ألحانه وكلمات نزار فرنسيس للفنان فارس كرم، إضافة إلى أغنيات خصوصًا أنها سترى النور خلال الفترة المقبلة.

وأبرز أن الأزمة التي مرت بينه وبين الفنانة نجوى كرم انتهت وقد التقى بها في منزل أحد الأصدقاء في لبنان ولا توجد رواسب لها على الإطلاق في نفسه، مع العلم أن التراشق بين الطرفين وصل إلى حده في المرحلة الماضية.

واستطرد ملحم: "ربما نتخلف لكن من جهتي لا أعرف الحقد ولا الكره وأسامح طالما أعرف أن المحبة هي الأساس المتين الذي تبنى عليه استمرارية الحياة"، ورفض الرد على الفنان ملحم زين الذي قال إنه يغار منه، قائلًا: "أنا أغار منه؟ أستغرب تلك الناحية ولن أرد عليها".