المطرب عمرو دياب

أصبحت السرقة والاقتباس عاملين أساسيين في معظم الأعمال الغنائية التي تطرح في الفترة الحالية، بل أصبح هناك عدد من مطربين ومطربات متخصصين في السرقة والاقتباس، ولكن هناك أيضا بعضهم الذين وقع في هذا الأمر غصبًا عن أنفسهم بخطأ من الملحن أو الموزع نتيجة توارد الأفكار.

ورصد "العرب اليوم" أبرز تلك السرقات والاقتباسات التي حدثت نتيجة توارد الأفكار.

عمرو وفؤاد
طيلة فترة التسعينات من القرن الماضي، والمنافسة الشديدة بين عمرو دياب ومحمد فؤاد لم تهدأ أبدًا، فكلما كان يطلق عمرو أغنية ضاربة كان يرد عليها فؤاد بأغنية أقوي منها، ظل هذا الأمر إلى أن وقع فؤاد في الخطأ حينما اقتبس أغنية دياب، ففي عام 1993 طرح دياب أغنية "متخافيش أنا مش ناسيكي" وأطلقها على اسم ألبومه، جاء رد فؤاد عليه بأغنية حملت نفس اللحن ومع تغير بسيط في التوزيع بعنوان "وريتني الويل يا عيني" ولكونه شعر بنتيجة الخطأ الذي وقع فيه رفض إطلاق الأغنية على اسم ألبومه ووضعها داخل الألبوم دون أن يميزها.

تامر والهضبة
نفس الأمر الذي فعله فؤاد، وقع فيه تامر حسني، فحينما طرح تامر ألبومه الغنائي الأول "حب" عام 2003 الذي تضمن أغنية "قرب حبيبي" التي كان قد صورها بطريقة الفيديو كليب مع الفنانة زينة، ولكن كانت المفاجأة أن لحن الأغنية تم اقتباسه من أغنية عمرو دياب التي طرحها في ثاني ألبوماته الغنائية عام 1985 بعنوان "بتغني لمين يا حمام" وهى أغنية ذات فلكلور بورسعيدي معروف في منطقة القنال في مصر، مع أن الاقتباس كان واضحًا في الأغنية إلا أنه رفض مع عشاقه الاعتراف بذلك.

أزمة محمد رحيم
أوقع الملحن محمد رحيم، المطربتين نانسي عجرم وشيرين وجدي في أزمة كبيرة عام 2010، حينما طرحت نانسي ألبومها الغنائي "نانسي 7" متضمنًا أغنية العيد بعنوان "عيني عليك"، لتظهر أنها مسروقة الكامل من أغنية المطربة شيرين وجدي السينغل "بين البينين" التي كان من المقرر أن تطرح ضمن أغنيات ألبومها "ليالي عام 2006" ولكنها أجلتها ثم حدث لها بعض الظروف الأسرية التي جعلتها تبتعد عن الغناء.

وباع رحيم اللحن إلى نانسي وقدم لها أغنية "عيني عليك"، ليخرج كارهي نانسي بنشر الأغنية الخاصة بشيرين وجدي لتظهر نانسي بأنها مقتبسة الأغنية منها، ورفضت نانسي التعليق على الأمر، وتركت رحيم ليرد لكونه صاحب المشكلة.

راغب واليسا
رغم أن المطرب راغب علامة يعد سببًا أساسيًا في اكتشاف نجومية المطربة اليسا، إلا أنه وقع في فخ الاقتباس منها خلال ألبومه الغنائي "سنين رايحة" الذي صدر عام 2010، حينما قدم أغنية "عليك" مقتبسا فيها جمل لحنية من أغنية "فاتت سنين" التي طرحت في ألبوم "بستناك" عام 2006، حيث ظهر الاقتباس واضحًا في مقطع راغب الذي تغنى فيه قائلا " اتعلقت بيك حبيبي بجد حرام عليك وهبت حياتي وعمري ليك وأنا وياك" حيث اقتبس لحنيًا من كوبليه اليسا الذي تقول فيه "والله أنا قلبي جنيت عليه وبكل بساطة لعبت بيه وعايزني ارجع دلوقتي ليه".

ولكن أزمة الاقتباس كان سببها الملحن أحمد محي، الذي تعاون مع راغب في ذلك الألبوم بسبع أغنيات والذي من بعدها ابتعد علامة من التعاون معه.

أزمة "sawy"
رغم أن الجميع كان يهتم بالسرقة والاقتباس من عمرو دياب، إلا أنه وقع في الاقتباس حينما طرح أغنية "الليلادي" التي طرحت ضمن ألبوم حمل الاسم نفسه عام 2007، حيث أن توزيع الأغنية اقتبس بالكامل من أغنية "سواي" العالمية، حينها حمل عمرو وعشاقه مسئولية الاقتباس إلى الموزع الموسيقي الشهير حسن الشافعي، والتي من بعدها امتنع دياب عن التعامل معه في باقي ألبوماته.

"قال جاني بعد يومين"
وقعت المطربة آمال ماهر في أزمة الاقتباس مع طرحها ألبومها الغنائي الثاني "أعرف منين"، حينما ذاع صيت أغنيتها "اتقى ربنا فيا" حيث اتهمها البعض باقتباس الأغنية من المطربة سميرة سعيد وبالتحديد الشهيرة "قال جاني بعد يومين"، من جهة آمال نفت تمامًا وجود أي تشابه بين الأغنيتين مؤكدة على أن حالة الأغنية تشبه أغنية سميرة ولكن لا يوجد تشابه فني، ورفضت سميرة التعليق على الأمر، مؤكدة أن آمال ليس لها ذنب في الاقتباس.