القاهرة – محمود الرفاعي
أصبحت الأفلام والأعمال الدرامية هي لسان حال النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، فأصبح متداولو تلك المواقع يبتعدون عن التعبير بالكلمات والجمل الطبيعية ويستبدلونها بالكوميكس والصور المضحكة.
يأتي على رأس كل هؤلاء النجم عادل إمام الذي تعد معظم أفيهاته التي ذكرها في أعماله المسرحية أو السينمائية أو التلفزيونية دليلًا للتعبير عن الأحداث اليومية التي نمر بها خلال يومنا، فمثلا جملة "تبقى حمار" التي كان دائما ما يقولها للفنان الراحل محمد الشرقاوي في فيلم "الافوكاتو"، أصبحت تستخدم كثيرا في العلاقات الشبابية على مواقع التواصل عبر محاولة الشباب في معاكسة البنات.
وأصبحت جملة "ده جايلي أنا بقى" التي قالها في مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" تذكر كثيرا، خصوصًا عندما نتذكر أيام الامتحانات والمراقبين في اللجنة، أما أشهر مقطع متداول في معظم الأحداث السياسية التي نمر بها في أيامنا الحالية، هو المشهد الذي جمعه بالفنان محمود البزاوي في مسلسل " فرقة ناجي عطا"، عندما كان يحاول أن يضمه لفرقته في سرقة بنك إسرائيلي رد عليه "أن ينصركم الله فلا غالب لكم"، فأصبحت تقال على إمكانية قتل المصريين لوزير الكهرباء بسبب انقطاعها الدائم، وأيضا تقال على إمكانية اقتحام إحدى القنوات التي كانت دائما ما تهاجم الثورة من خلال مالكها.
وبعيدا عن عادل إمام ، فهناك أيضا محمد هنيدي التي لم تقل أفيهاته ناجحا عن افيهات الزعيم ، فأكثر الجمل التي قالها ولاقت رواجا عن المتصفحين للإنترنت، هو مشهده في فيلم "فول الصين العظيم" مع الفنان الراحل سامي سرحان، عندما قرر أهله سفره إلى الصين وقال له خالي "الصين حلوة"، فأصبحت لسان حال المصريين في كل المواقف التي فيها سفرياته خارج البلاد وأشهرها عندما تمت إقالة النائب العام السابق عبد المجيد محمود ورشحته الدولة لتولي منصب سفير دولة الفاتيكان فأصبحت "الفاتيكان حلوة"، أيضا جملة الشهيرة في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، "شهاب مش عجبني يا أم شهاب"، أصبحت رمزًا لكل للامتحانات والمذاكرة، إضافة إلى انه يتم تداولها أيضا في الأحداث السياسية حيث تم إلصاقها للفنانة بسمة ولكن مع زوجها عمرو حمزاوي، وأيضا مع سلمى صباحي ابنة حمدين صباحي.
مرورا بالقفشات والكوميكس نجد أن الفنان محمود عبد العزيز أصبح من أكثر الفنانين خلال الفترة الأخيرة التي أصبحت أفيهاتهم في الأفلام لسان حال للمصريين، وكانت أكثر الجمل استخدامًا هي جملته الشهيرة "اه يا حوستى السودة يا انا ياما" والتي قالها في فيلم "جري الوحوش"، فيتم ذكرها دائما في الكوارث والمشاكل الكبرى التي يمر بها المصريون بداية من أخبار قناة السويس، مرورا بأزمة البنزين والسولار وأخيرا بناء سد النهضة الاثيوبي، ومن جمله أيضا الشهيرة "يازيدي يا زيدي"، التىيذكرها في فيلم "الكيف"، ولكنها تذكر في المناسبات السعيدة مع نجاح الطلاب في الامتحانات ومجيء الأعياد الحب والرومانسية وشراء الهدايا والدببة الحمراء.
أما عن باقي نجوم الكوميديا، فهم لا يختلفون كثيرا عن الأمثال التي ذكرناها من قبل، فنجد أن أشهر جملة للفنان احمد حلمي يتم ترديدها دائما في الأحداث هي جملة "والمصحف مانا رادد "، والتي قالها في فيلم "ألف مبروك"، فأصبحت الجمل رمزًا للرد على جميع المخالفات التي يدافع عنها النظام الحاكم ويدلل ببراهين عليها، وأيضا جملة "كل اللي فات حمادة وكل اللي جاي حمادة تاني خالص" والتي قالها لإيمي سمير غانم في فيلم "بلبل حيران"، والتي يعبر من خلالها رجال "فيسبوك" عن أحوال التعليم والمعيشية اليومية.
وعن نتكلم عن مشاكل بعينها وخصوصًا مشاكل التعليم والنجاح نجد أن جملة الفنان سعيد صالح في مسرحية "العيال كبرت"، والتي كان يكلم فيها ولده حسن مصطفى ويقول فيها "أذاكر وانجح ،، الاتنين" ولكن مع نظام الحكم الجديد تغيرت إلى "عايز كهرباء ومياه ،، الاتنين"، وأخيرا نجد جملة الفنان هاني رمزي مع الفنانة القديرة أنعام سالوسة في فيلم "عايز حقي"، في مشهد خطوبة هند صبري ومع مقولة أنعام "إن شاء الله وألف ألف مبروك"، التي أصبحت تقال مع أي خبر حلو يمر على المصريين بعد الثورة.