فعاليات الدورة 65 من مهرجان برلين السينمائي

تنطلق فعاليات الدورة 65 من مهرجان برلين السينمائي، مساء الخميس، بمشاركة حوالي 400 فيلم في فئات مختلفة، من أبرزها مسابقة الفيلم الطويل، التي تشمل 19 فيلمًا تتنافس على جائزة الدب الذهبي.

ويشارك المغرب في المهرجان، في الفترة من 5 إلى 14 شباط/فبراير الجاري، في فقرة "بانوراما"  بـ"البحر من ورائكم"، والذي يعد ثالث تجربة سينمائية للمخرج هشام العسري، بعد "هم الكلاب"، و"النهاية".

وينتمي الفيلم، الذي عرض لأول مرة على الصعيد العالمي ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي باللونين الأبيض والأسود، إلى صنف "سينما المؤلف"، وهو محاولة سينمائية تنتصر، حسب منتجته لمياء الشرايبي، لقيم الفن والانفتاح والحرية، وتروم تقديم وجهة نظر فنية بحتة، أكثر من الحرص على ربح رهان شباك التذاكر.

وحسب القائمين على المهرجان، فإن "البحر من ورائكم" يندرج في خانة "الوثائق البصرية"، التي تمتحن روح التحدي لدى جيل جديد من المخرجين، يبحث عن مكان يعبر فيه عن حضوره وتفاعله مع أسئلة المستقبل.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالمخرج الألماني الشهير فيم فيندرز، الذي سيمنح جائزة "الدب الذهبي" الرمزية عن مجمل إنجازه السينمائي.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية المخرج الأميركي، دارين أرونوفسكي.

ويعد مهرجان برلين السينمائي واحدًا من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويعرض سنويًا نحو 400 فيلمًا في فئات مختلفة، ويبيع ما يفوق 300 ألف تذكرة، ويستقطب المتخصصين في المجال من كل أنحاء العالم، وسط تغطية إعلامية عالمية ضخمة.