رؤساء الأندية العالمية لكرة القدم

يتوجّه رؤساء الأندية العالمية لكرة القدم إلى الدوحة هذا الأسبوع، لإجراء مناقشات حول موعد تنظيم بطولة كأس العالم 2022، المقررة في قطر، وسط توقعات بأن يقع الاتحاد الدولي للكرة "فيفا" تحت ضغط الموافقة على كأس عالم مختصر، بسبب تزامن منافسات البطولة مع الشتاء.
ويتوقع مراقبون أن يعلن الاتحاد الدولي موعد بدء بطولة 2022 في الدوحة، في تشرين الثاني/نوفمبر، تجنبًا لحرارة الصيف.
وأيّد الرئيس التنفيذي للدوري الإنكليزي الممتاز، ريتشارد سكودامور، فكرة إقامة كأس عالم مختصر في 2022، إلى جانب تنظيم فترة إعداد قصيرة للأندية. وأكد أحد أعضاء فريق العمل في البطولة، أن البطولة ستقام خلال الفترة من تشرين الأول/نوفمبر، وحتى كانون الأول/ديسمبر، مشيرًا إلى أن المناقشات تبحث تقصير مدة البطولة وتخفيض فترة الإعداد المسبقة أيضًا, إذ يمكن إعداد البطولة في أسبوعين فقط بدلًا من 3 أو 4 أسابيع.
وأوضح أنّ لاعبي أندية نصف الكرة الشمالي، وهم الأغلبية في البطولة، سيكونون في راحة أكثر لأن الملاعب ستكون قريبة منهم، على مسافة أقل من ساعتين، لذلك لن تقوم الأندية بإنفاق الكثير من الوقت في السفر، وأضاف "نحن لا نحتاج إلى 5 أيام بين الدور نصف النهائي والنهائي، يجب أن تكون 72 ساعة فقط".
وكشف نائب رئيس "الفيفا" في لندن، جيم بويس، عن رغبته في إجراء البطولة في كانون الثاني/ يناير وشباط / فبراير، موضحًا في الوقت ذاته أن هذه الفترة ستصطدم مع موعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.
وأبرز "الأمر المهم أن يتم الموافقة على لعب البطولة في الشتاء، ولا يمكن أن تلعب الفرق في قطر في الصيف".
وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي الذي يترأس فرقق عمل البطولة، سلمان بن إبراهيم آل خليفة، أنّ موعد تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول / ديسمبر هو الخيار الأقرب لـ"لفيفا", موضحًا أنه الأفضل لاستضافة كأس العالم 2022 في قطر، لأنه يجب أن يتم لعب البطولة في قطر في فصل الشتاء.
وبيّن أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم، جيروم فالكه، أن فريق العمل اقترب من تقليل التواريخ المقترحة لكأس العالم، موضحًا أن موعد تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/  ديسمبر في قطر يعد مثاليًا, وحذر الرئيس السابق لاتحاد تشيلي لكرة القدم، هارولد ماين نيكولاس، من ارتفاع درجات الحرارة في الصيف في قطر، وأضاف "لا يوجد حل مثالي, وتشرين الثاني وكانون الأول يناسب الطقس، ولكن هذا يعني أنك ستعطل حوالي 50 بطولة في أنحاء العالم، وفي كانون الثاني/ يناير وشباط / فبراير هناك الكثير من المتاعب مع اللجنة الأولمبية الدولية، فضلًا عن التقاليد البريطانية في يوم الملاكمة ورأس السنة الجديدة".
وتابع "آيار/ مايو الطقس غير مناسب، ونيسان / أبريل يتزامن مع رمضان، فأنا لا أرى حلًا مثاليًا".
وأصدر الدوري الإنكليزي الممتاز بيانًا أكّد فيه أنّ محاولة استضافة كأس العالم 2022 منحت لقطر على أن تقام في الصيف، مضيفًا "احتمال إقامة البطولة في الشتاء أمر غير مرغوب فيه من طرف الاتحادات المحلية لكرة القدم في أوروبا".