الرئيس الفلسطيني محمود عباس

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأثنين، أعضاء المجلس العسكري وقادة الأجهزة الأمنية إلى "اليقظة والحذر وتفويت الفرصة على المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تصعيد الوضع وجره إلى مربع العنف".

وجاء في بيان نقلته "وكالة الأنباء الفلسطينية"، أن الرئيس عباس أصدر تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية خلال اجتماع معهم مساء الأثنين، دعاهم فيه أيضًا إلى "اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان حفظ الأمن للوطن والمواطنين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين إنه سيستخدم "القبضة الحديدية" ضد هجمات الفلسطينيين التي أدت إلى مقتل أربعة إسرائيليين.

وأضاف نتنياهو الذي يسعى إلى القضاء على الموجة المتصاعدة من الاضطرابات في الأراضي الفلسطينية، في كلمة متلفزة "نحن لسنا مستعدين لمنح الحصانة لأي شخص أو أي مثير للشغب (..) أو أي إرهابي في أي مكان، ولذلك فلا حدود لتحركات قوات الأمن".

وقتل الشاب الفلسطيني فادي علون برصاص الشرطة الإسرائيلية السبت، في منطقة المصرارة القريبة من باب العمود بدعوى طعنه مستوطنًا.

ونشر ناشط فلسطيني يُدعى روني باركان مقطع فيديو على حسابه في موقع "فيسبوك"، يظهر عناصر الشرطة الإسرائيلية يطلقون النار على الشاب 19سنة وهو أعزل، وكتب باركان: "لا أعلم إن كان علون متورطًا في نشاط

إرهابي، لكن كان بإمكان الشرطة القبض عليه من دون إطلاق رصاصة واحدة".

وذكر شهود أن "الشرطيين قتلوا الشاب الفلسطيني بدم بارد ومن دون أن يحاولوا اعتقاله، بل أطلقوا 7 رصاصات عليه أثناء سيره". وقال والده إن "تسجيلات الفيديو من موقع الحدث أظهرت مجموعة من المستوطنين تلاحق ابني، وكان يحاول الفرار باتجاه دورية للشرطة في المكان".