السيسي وأبو مازن على هامش مؤتمرإعمار غزة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إعادة إعمار غزة، وذلك في لقاء موسع ضمَّ وفدي البلدين.

وصرَّح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأنَّ الرئيس الفلسطيني استهلَّ اللقاء بالتعبير عن خالص شكر الدولة الفلسطينية لمصر، قيادة وحكومة وشعبًا، على الجهود الدؤوبة التي بذلتها وما زالت في نصرة القضية الفلسطينية، والتي لم تتوقف عند حدود وقف إطلاق النار أو إقرار الهدنة وتحقيق المصالحة؛ ولكنَّها امتدت لتشمل المساهمة الفاعلة في تنظيم واستضافة مؤتمر إعادة إعمار غزة، وهي الخطوة التي كان لها أكبر الأثر في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح يوسف أنَّ السيسي أكد أثناء اللقاء على أنَّ القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأساسية والمحورية، وأنَّ مصر ستواصل دورها وجهودها لمساندة الأشقاء الفلسطينيين، وصولًا إلى تسوية نهائية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، تضمن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

واستمع  السيسي إلى شرح تفصيلي من رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، عقب الزيارة التي أجراها السبت، لتفقد أحوال قطاع غزة، حيث نوّه إلى حجم الدمار الذي تعرَّض له القطاع سواء على صعيد المؤسسات والمنازل، أو المرافق الحيوية، بيد أنَّه أشاد بالروح المعنوية المرتفعة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يرحب بعودة الشرعية.

كما أشار الرئيس السيسي إلى أهمية الإسراع في تنفيذ عملية إعادة الإعمار، لتحسين الأوضاع الإنسانية والأحوال المعيشية للأشقاء في قطاع غزة، لاسيما مع قرب حلول فصل الشتاء.

بدوره نوّه الرئيس الفلسطيني إلى أنَّ السلطة الفلسطينية ستعمل على تنسيق دخول المساعدات ومواد البناء من خلال المعابر، بحيث يمكن توفير الحاجات والمستلزمات الأساسية لسكان القطاع.