السلطات الأمنية الفرنسية


أوقفت السلطات الأمنية الفرنسية، اليوم الأربعاء، في مطار أورلي، 3 "جهاديين"، كانوا في طريقهم للالتحاق بجبهات التوتر في سورية والعراق بينهم المغربي عبد الواحد بغدالي، زوج سعاد مراح شقيقة محمد مراح، المتهم بقتل سبعة أشخاص في تولوز ومونتوبون سنة 2012.

وحسب المعطيات الأولية التي كشفت عنها السلطات الفرنسية فإن المشتبه في المغربي اعتقل برفقة شخصين للاشتباه في انتمائهم لخلية تقوم بـ"تجنيد الجهاديين" للتوجه نحو القتال في سورية في المعارك الدائرة رحاها هناك.

وورد في المعطيات ذاتها أن المتهم بغدالي، البالغ من العمر 29 سنة، وهو زوج سعاد مراح، التي التحقت بالجهاديين في سورية في أيار/ مايو الماضي، برفقة أربعة من أبنائها ، قبل أن تغادر سورية في اتجاه الجزائر.

ووفقًا للمعطيات التي أوردتها السلطات الفرنسية فإن المشتبه به الثاني، هو محمد جبالي، صديق طفولة محمد مراح، الذي سبق اعتقاله سنة 2008، لمدة أربع سنوات بتهمة الانتماء لـ"جهاديي" العراق، أما المتهم الثالث فهو الفرنسي جايل موريز، البالغ من العمر 24 سنة، معروف لدى الاستخبارات الفرنسية بأفكاره المتطرفة.

وجاء في المعطيات أيضًا أن المصالح الأمنية في تركيا كانت اعتقلت المشتبه فيهم الثلاثة، في آب/ أغسطس الماضي، بعد أن سافروا إلى سورية من أجل الجهاد ضمن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروفة بـ"داعش"، قبل العودة إلى تركيا