وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان


حذّر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، من أن بلاده ستدمر أي نظام دفاع جوي روسي متقدم في سورية، يتم استخدامه ضد الطائرات الاسرائيلية، إلا أنه أكد عدم وجود أي رغبة في التصعيد مع موسكو.

وقال أفيغدور ليبرمان إلى الموقع الالكتروني الخاص في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإخبارية: "يجب أن يكون هناك شيء واضح للغاية، وهو إذا أطلق أحد النار على طائراتنا، سوف ندمره". وأوضح أن "هناك أنظمة روسية في سورية، لا تستخدم ضدنا، نحن لدينا خط مفتوح وحوار حقيقي، وأحيانا لا يكون في غاية البساطة، ولكن حوار صريح ومفتوح مع الروس"، مضيفا أن ذلك حال دون وقوع مواجهات مع موسكو.

وقال ليبرمان إن إسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية لسورية، ولكنها لن تسمح لإيران - وهي أحد الداعمين الرئيسيين للرئيس السوري بشار الأسد ولموسكو - بترسيخ جذورها في الدولة المجاورة.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده لم تعد مقيدة بـ"التزامات أخلاقية" ضد تزويد الجيش السوري بأنظمة دفاعية صاروخية من طراز "إس300-".

وسيتيح النظام، الذي يوصف بأنه قادر على إسقاط أهداف محمولة جوا على مدى 300 كيلومتر، للجيش السوري الدفاع بشكل أفضل ضد الضربات الجوية الغربية، ويمتلك الجيش السوري بالفعل جيلا سابقا من أنظمة "إس200-"، ولدى روسيا أيضا أنظمة "إس400-" في القاعدة الجوية، التي تستخدمها على الساحل الشمالي الغربي من سورية.