قوات الاحتلال الإسرائيلي

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بنيران أسلحتها الرشاشة منازل المواطنين شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقع إصابات. وأطلقت تلك القوات المتمركزة في مواقعها على الخط الفاصل شرق القطاع النار صوب منازل المواطنين في منطقة السناطي قرب عبسان الكبيرة شرقا، في منطقة القرارة شمال شرق خان يونس. كما قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الإثنين، بجرف أرض على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وأعلن الناشط الاعلامي محمد عوض , إن قوات الاحتلال، أغلقت المدخل الرئيسي لبلدة بيت امر، وجرفت بآلياتها الثقيلة جزءًا من ارض تعود ملكيتها للمواطن محمد أحمد يونس أبو عياش، بهدف توسعة الشارع والبرج العسكري المقام على مدخل البلدة. وأضاف أن الاحتلال جرف ما يقارب مترين عرض، على طول 40 مترا، بمحاذاة مدخل البلدة.
في سياق متصل فتح مستوطن النار اليوم الاثنين على مجموعة من الشبان الفلسطينيين شرقي مدينة قلقيلية دون وقوع اصابات . وأشارت مصادر اسرائيلية الى ان المستوطن ادعى بأنه تعرض للرشق بالحجارة بالقرب من مستوطنة "كارني شمرون"، ما دفعه لاطلاق النار في الهواء دون وقوع اصابات في صفوف الشبان الفلسطينيين، وقد وصلت قوات الجيش الاسرائيلي المنطقة وباشرت عمليات تمشيط بحثًا عن راشقي الحجارة .
وأصيب اليوم الاثنين شاب برصاص الاحتلال، وآخرون بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدنية جنين شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، أصيب خلالها شاب من عائلة الكايد بعيار ناري بالساق، وآخرون بالاختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص، والقنابل المسيلة للدموع.
وذكرت أن الاحتلال اعتقل ستة شبان، بعد مداهمة منازل ذويهم في المدينة، وهم: الأسير المحرر بهاء سلامة، وعمر البيان، والمهندس محمد عبد الله حرب، ومحمود أمين العمري، وأحمد حسين عورتاني، ومحمود ماهر الأطرش.
كما داهمت تلك القوات عدة منازل في المدينة، واستجوبت ساكنيها، وعرف من أصحابها: الأسير المحرر محمد أبو نصيف، بعد أن فشلت باعتقاله، بحجة أنه مطلوب، ومنازل الأشقاء محمود، ومحمد، ومعتز، وهاني، وبراء عورتاني، وجهاد الحثناوي، ومحمد أبو سرية، وبسام عرقاوي.كما داهمت محل الزبيدي لدهانات السيارات، ومحل لقطع المركبات تعود لعائلة أبو سميد. وزعمت قوات الاحتلال أنها عثرت مخرطة لصناعة السلاح وذخائر خلال اقتحام جنين، حيث تم مصادرتها.
وفي القدس اقتحم مستوطنون متطرفون، وأعداد من منظمة "طلاب لأجل الهيكل"، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وقالت مصادر مقدسية إن نحو 53 مستوطناً و13 من عناصر منظمة الهيكل اقتحموا باحات المسجد على شكل مجموعات، إضافة الى دخول أفواج كبيرة من السياح الأجانب للباحات.
وذكرت أن المقتحمون نفذوا جولات استفزازية في الباحات، تصدى لها مصلون، وعدد من طلبة مجالس العلم، بهتافات التكبير الاحتجاجية. ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بشكل شبه يومي بهدف تكريس واقع التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، وتهويد المدينة المقدسة.