رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، أن الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي، السبت، شكلت "ضربة قوية" للقوات الإيرانية والنظام السوري.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته "وجهنا (السبت) ضربة قوية للقوات الإيرانية والنظام السوري"، في إشارة إلى الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية.

وأضاف "أوضحنا للجميع أن قواعد الاشتباك الخاصة بنا لن تتغير بأي طريقة. سنواصل ضرب كل من يحاول ضربنا"، وهي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف إيرانية في سوريا.

وشنت إسرائيل، السبت، سلسلة غارات جوية في سوريا على أهداف للنظام السوري وأهداف إيرانية ردًا على اختراق طائرة إيرانية دون طيار أطلقت من سوريا مجالها الجوي، وفق الجيش الإسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الأمر.

وأعقب ذلك سقوط مقاتلة إسرائيلية "اف 16" في الأراضي الإسرائيلية، وهذه المرة الأولى التي تسقط فيها مقاتلة إسرائيلية منذ العام 1982

وأفادت مصادر إعلامية بأن الهدوء يسود الجولان المحتل، حيث لم تُسجّل غارات إسرائيلية ليلية في العمق السوري، لكن حال الاستنفار ما تزال قائمة.

وقد الجيش الإسرائيلي بطاريات صواريخ إسرائيلية من نوع "تموز" على الحدود وبطاريات مدفعية، كما دفع بالدبابات إلى الخطوط الأمامية، واستدعى عددًا محدودًا من جنود الاحتياط، لأن التقديرات والمؤشرات تدل على توجّه الأطراف نحو الاحتواء وليس نحو مزيد من التصعيد.