حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين

أكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين خالد البطش أن أية مفاوضات أو مبادرات أو تسوية لا يمكن أن تعطي الاحتلال حقا في فلسطين، مشددا على أن فلسطين من نهرها إلى بحرها ملك لأبناء الشعب الفلسطيني ولا يمكن أن تقبل القسمة على دولتين أو شعبين. وقال البطش في مهرجان نظمته حركة الجهاد الإسلامي في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة مساء اليوم بمناسبة ذكرى النكبة وتحرير القدس على يد صلاح الدين " لا تسوية ولا مفاوضات ولا تطبيع ولا مبادرات يمكن أن تعطي الاحتلال حقا في فلسطين". وأضاف "أن ذكرى النكبة تؤكد لنا أن الصراع مع العدو الإسرائيلي لن ينتهي لا بالاعتراف المتبادل أو التسوية السياسية أو المفاوضات لكنه سينتهي بالسيف والمقاومة وصولا إلى تحرير مسرى النبي محمد صل الله عليه وسلم".

وتابع  " نقول لكل أبناء أمتنا لنجتمع من أجل فلسطين ولنتحد لحماية أهلها". وأردف " ذكرى تحرير القدس على يد البطل المسلم صلاح الدين الأيوبي تقوم لنا عند حدود فلسطين ينبغي أن تسقط كل الخلافات العرقية والطائفية، وأن تتحد الأمة على قاعدة تحرير فلسطين وإنقاذ القدس واستعادة المسجد الأقصى". واعتبر أن هذه الذكرى ستبقي الأمل متجددا مع كل عملية ينفذها شباب انتفاضة القدس وستظل دماء الشهداء دافعا لنا في مواجهة الاحتلال وحجة على كل من يفكر في التفريط بذرة من تراب فلسطين. ودعا الأمة العربية والإسلامية إلى إنهاء حصار قطاع غزة المفروض منذ عشر سنوات ودعم المقاومة ودعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني في القدس.

وأعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الـ68 الدكتور زكريا الأغا اليوم عن فعاليات النكبة في كل محافظات الوطن ومخيمات الشتات. وأكد في مؤتمر صحافي عقده في غزة  حرص اللجنة التي تضم اللجان الشعبية للاجئين وعدد كبير من الشخصيات الوطنية والاتحادات الشعبية وبالتعاون مع القوى الوطنية الإسلامية على إحياء الذكرى السنوية للنكبة المؤلمة التي ألمت بالشعب الفلسطيني قبل 68 عامًا، وحولت غالبيته إلى لاجئين يعيشون في المخيمات داخل الوطن وفي الشتات.

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية اعتمدت بالتعاون مع القوى الوطنية والإسلامية برنامجًا شاملًا لإحياء الذكرى الـ68 تشمل مسيرتين مركزيتين في الضفة الغربية وقطاع غزة. ولفت إلى أن مسيرة غزة ستنطلق الأحد المقبل الساعة 11 صباحًا من ميدان الجندي المجهول حتى الأمم المتحدة، تلقى في ختامها كلمات تؤكد وحدة الشعب الفلسطيني والتفافه حول قضية اللاجئين وحق العودة.

وأوضح أن مسيرة الضفة ومهرجانها المركزي سيكون الثلاثاء المقبل التي ستنطلق من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات، وتنتهي عند ميدان الشهيد ياسر عرفات في مهرجان مركزي سيسلط من خلاله الضوء على معاناة أهلنا وشعبنا الفلسطيني التي لا زال يعيشها جراء تداعيات النكبة. وبين أنه ستنظم مسيرة مميزة لعدد من السيارات القديمة التي ساعدت في نقل أبناء الشعب الفلسطيني إبان فترة النكبة لتكون شاهدًا حقيقيا على معاناتهم ومأساتهم، وستنظم مسيرة في الضفة بتاريخ 14/5 سيحمل من خلالها الأطفال 68 شعلة مضيئة و68 مفتاحًا بعدد سِني النكبة الفلسطينية.

وأعلن الأغا تنظيم مهرجانات مركزية في كل مخيمات لبنان وسورية والأردن، بالإضافة لتنظيم سلسلة من الندوات والمسيرات والعروض الكشفية، وستعرض العديد من المسرحيات والعروض الفنية التي تحاكي كفاح الشعب الفلسطيني وويلات النكبة. وذكر أن أبرز فعاليات النكبة سيكون مرتكزًا على تسليم العديد من المذكرات لعدد من المؤسسات الدولية والعربية وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية نؤكد من خلالها على تجديد مطالبتنا بحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.ودعا أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في الفعاليات والنشاطات التي أعلن عنها مع ضرورة رفع العلم الفلسطيني ليكون شعارنا الوحدة قائلًا "بوحدتنا نحقق دولتنا".