قوات الاحتلال الإسرائيلي

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، حملة مداهمات واعتقالات تخللها مواجهات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال الأحد ثلاثة شبان وأغلقت غرفة أسير في عدة مناطق بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وذكر شهود عيان أن عدة دوريات تابعة لقوات الاحتلال اقتحمت فجراً بلدة سبسطية شمال نابلس، واعتقلت ثلاثة شبان.
 
وأوضح الشهود أن قوات الاحتلال داهمت العديد من المنازل، وفتشتها واعتقلت عدداً من الشبان أخلت سبيل بعضهم لاحقا، فيما أبقت على اعتقال كل من الشبان: رمزي ناصر الحاج، وعبد الكريم بحلق، ونمر حاتم غزال.كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيمي عسكر القديم والجديد ومنطقة التعاون بمدينة نابلس. وداهمت منزل الأسير يونس مدحت النادي في مخيم عسكر القديم، وسدّت غرفة النوم الخاصة به بتثبيت لوح حديدي على بابها، كما أغلقت غرفة الغسيل الموجودة على سطح المنزل.وسلمت عائلة الأسير قراراً موقعاً من قائد قوات الاحتلال في الضفة يمنع إعادة فتح الغرفتين. وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت النادي خلال اقتحامها لمخيم عسكر فجر الجمعة.
 
وشهد المخيم مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. كما اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين وحققت معهم قبل أن تطلق سراحهم وتبقي على واحد فيما خربت محتويات المحال التجارية. وقال شهود عيان إن وحدات مشاة بأعداد كبيرة داهمت البلدة وتمركزت في منطقة المقاهي والحي الشرقي وشرعت باقتحام المحال التجارية وفتشتها وخلعت أبوابها وصادرت كاميرات المراقبة التي كانت فيها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال عدداً من أصحاب المحال التجارية وحققت معهم قبل أن تطلق سراحهم فيما أبقت على اعتقال الشاب مجدي القرحة الذي أصيب قبل اعتقاله,
وأفادت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت في تلك المنطقة أطلقت خلالها قوات الاحتلال وابلاً كثيفاً من الأعيرة النارية والقنابل الغازية وأصابت أعدادا كبيرة من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
وفي بلدة بني نعيم شرق محافظة الخليل اعتقلت قوّات الاحتلال خمسة مواطنين هم: فايز الخضور ومنير يوسف الخضور وفوزي الخضور وصهيب عبد الحميد أبو جارور ومراد أبو ساكوت. واقتحمت قوات الاحتلال مطبعة "أنفتي" في شارع السلام، وعاثت بمحتوياتها، وقامت بمصادرة أجهزة الحاسوب ومعدات مختلفة. كما شنت قوات الاحتلال مداهمات في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، واندلعت مواجهات واسعة أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والدخان بكثافة.
 
هذا وتعرّض حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة لإطلاق نار فجر اليوم الأحد دون وقوع إصابات، في حين تضرر الحاجز بحسب بيان للجيش. ونقل  موقع "0404" عن مصدر في الجيش قوله: إن سيارة تقل مسلحين أطلقت النيران باتجاه الحاجز ومن ثم لاذت بالفرار من المكان، في حين هرعت قوات معززة من الجيش للمنطقة وباشرت بعمليات البحث عن المهاجمين.وفي أعقاب العملية، قرر الجيش إغلاق الحاجز بشكل مؤقت.
في سياق آخر فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقًا شاملًا على الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ منتصف الليلة الماضية وحتى فجر الثلاثاء المقبل، بدعوى حلول الأعياد اليهودية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة نقلًا عن جيش الاحتلال، أنه تم أيضًا اغلاق المعابر الحدودية مع قطاع غزة، بسبب عيد "السوكوت" اليهودي.
وأفادت بأنه لن يسمح بالخروج من المعابر إلا للحالات الانسانية والطبية والاستثنائية بعد الحصول على مصادقة منسق أعمال الحكومة في المناطق. وانتشرت شرطة الاحتلال منذ صباح الأحد بقوات معزّزة في كافة أنحاء الضفة الغربية، وعلى امتداد خط التماس. كما انتشرت شرطة الاحتلال في القدس المحتلة وتحديدًا بمحيط المسجد الأقصى وحائط البراق، وفي أزقة البلدة القديمة. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الطوق الأمني سيُرفع منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء المقبل.