رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، السبت، حركة "حماس" إلى تمكين شامل لحكومته في قطاع غزة، حتى تتمكن من إتمام المصالحة، ومعالجة مشكلات القطاع. وأضاف أنه لم تتبقَ أي "حجج" لدى "حماس" لعدم تمكين الحكومة بعدما أدرجت 20 ألف موظف ضمن الموازنة المالية للعام الحالي التي سيصادق عليها الرئيس محمود عباس الأحد.

وفي كلمة له خلال نشاط حكومي في طولكرم شمال الضفة الغربية، فسر الحمد الله التمكين بأنه تمكين مالي وأمني وقضائي، مؤكداً أن التمكين لا يعني سلاح المقاومة، بل "الشرطة والدفاع المدني والضابطة الجمركية، والأمن الداخلي والمعابر، أما فيما يخص التمكين المالي، فيعني السيطرة على الجباية، إضافة إلى المسؤولية الكاملة عن سلطة الأراضي والقضاء".

وأكد الحمد الله أنه "لا يمكن للحكومة العمل إذا لم تسيطر على الأمن... ولا يمكن أن تكون حكومة شرعية غير قادرة على جباية الرسوم. الحكومة تصرف على قطاع غزة 100 مليون دولار شهرياً... هذا واجبنا وليس منة، لكن حماس هي التي تقوم الآن بجباية الرسوم وتصرفها، ولا تسلمنا أي قرش"، كما هاجم تحكّم «حماس» في الأراضي الحكومية، بقوله: "من غير المعقول توزيع أراضٍ على الناس في غزة... هذه أرض للدولة".