جانب من عمليات اعتقال قوات الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، ثمانية مواطنين خلال حملة مداهمة واسعة نفذتها في بلدات دورا وبني نعيم وترقوميا ومدينة الخليل، فيما اصابت شابًا بالرصاص الحي وآخرين بالاختناق، كما تستمر قوات الاحتلال بإغلاق طرق لليوم الرابع على التوالي.

واوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال داهمت عددًا من احياء بلدة دورا جنوب الخليل، واعتقلت الشقيقين محمد واحمد عبد المجيد عمايرة، كما واعتقلت المواطن ابراهيم ابو شرار (45 عاما)، وحازم جباره، ونقلتهم الى جهة مجهولة.

وقال شهود عيان، ان قوات الاحتلال داهمت منطقة الشرفه في بلدة دورا، وطالبت بعض المصليين تسليم أنفسهم، فيما اندلعت مواجهات في المنطقة، اطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، وأصيب شاب برصاصة في قدمه نقل إلى المستشفى للعلاج، كما واصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء اطلاق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع صوب المصلين.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة بني نعيم شرق الخليل، واعتقلت الشقيقين تامر ولؤي ناصر طرايره اشقاء الشهيد محمد طرايره، فيما اعتقلت شقيقتهم قبل يومين. وشملت عمليات الدهم أيضًا منطقة "بئر المحجر" في مدينة الخليل، واعتقلت المواطن محمد جباره الفقيه (35 عاما)، واستولت على مركبة كانت متوقفة في المنطقة.

وتشهد بلدات بني نعيم والسموع ودورا ويطا ومخيم الفوار جنوب الخليل حملة مداهمات وتفتيش واسعة منذ اربعة ايام، ولا تزال تغلق الطرق الرئيسية ومداخل البلدات، وتستولي على اجهزة التسجيل والمراقبة.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال مداهمتها لبلدة ترقوميا غرب الخليل، المواطن علاء غازي قعقور (34 عاما) وفتشت منزله قبل اقتياده الى جهة مجهولة. واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية وصباح اليوم الإثنين، 34 مواطناً على الأقل من عدة أنحاء في الضفة الغربية تركزت في محافظتي القدس والخليل.

وبيّن نادي الأسير الفلسطيني اليوم الاثنين، أن 17 مواطناً اُعتقلوا من القدس ومخيم قلنديا، وهم: أحمد ابو دلو، والطفلان التوأمان مالك و محمد النابلسي (12 عاماً)، جهاد طه، علاء فاخوري، عدلي نصر الدين، ثائر الزغير، بالإضافة إلى أنس عبيد، وديع عليان، محمد حلايقة، وأمير بلبيسي.

وفي مخيم قلنديا اُعتقل كل من أحمد مطر (26 عاماً) وهو شقيق الشهيد عمر مطر، علاوة على أسامة مطير (27 عاماً)، وأحمد مطير، وفادي مطير، واثنين آخرين لم تعرف هويتهما.

وتم اعتقال أربعة مواطنين من بلدتي الخضر وبيت فجار قضاء محافظة بيت لحم وهم: أحمد حسن القيسي (25 عاماً)، صبحي محمد ثوابتة (20 عاماً)، خالد محمد ثوابتة، ومحمد عمر ثوابتة. ومن محافظة طولكرم كلا من: محمود تيسير جابر نعالوة (30 عاماً)، جمال محمد عبد القادر حامد (49 عاماً)، إيهاب عطا محمد عامر (22 عاماً). أما في محافظة جنين، فقد اُعتقل مواطنان اثنان هما: محمد عدنان نزال، وتوفيق رفعت رباعية.

وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزلي الشهيدين عيسى عساف وعنان ابو حبسة، في مخيم قلنديا شمال القدس، منتصف الليلة. وأفاد مركز قلنديا الاعلامي، ان قوات الاحتلال اقتحمت مخيم قلنديا بقوة من مئات الجنود، ترافقها 70 آلية عسكرية، وأشاروا إلى أن أنه تم هدم منزل الشهيد ابو حسنة بالمتفجرات، فيما تم هدم جدران منزل الشهيد عساف من الداخل .

وأشار إلى أن مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال وشبان المخيم أصيب خلالها 20 مواطناً وصلت إلى مجمع فلسطين الطبي، وصفت 18 اصابة بالطفيفة، واصابتان ادخلتا غرفة العمليات، إصابة منهم لا زالت تحت العلاج في منطقة الخصر للعمل على ايقاف النزيف.

كما تم اعتقال عشرة شبان والاعتداء عليهم بالضرب المبرح واطلاق سراحهم مع ساعات الانسحاب، اضافة إلى اعتقال الشاب احمد مطر (26 عاما) شقيق الشهيد عمر مطر.

واستشهد أبو حبسة وعساف بعد تنفيذ عملية طعن مزدوجة بمنطقة باب العامود بالقدس المحتلة أسفرت عن إصابة عدد من المستوطنين في شهر ديسمبر الماضي.